1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

هنا مجتمع نســائي فــاخر، واحة المرأة الجزائرية والعربية، وعالم نسائي متجدد ومتميز ينتظركِ. إضغطي هنا للتسجيل معنا

فائدة حكم تصوير ذوات الارواح

الموضوع في 'الفتاوى الشرعية' بواسطة أم زكريا, بتاريخ ‏11 فبراير 2016.

  1. أم زكريا

    أم زكريا
    Expand Collapse
    مشرفة سابقة
    عضوات جلسات

    الإنضمام:
    ‏13 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    2,343
    نقاط الجائزة:
    5,950
    الإقامة:
    سيق
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    [​IMG]




    [​IMG]



    كثيرا ما نرسم صورا ذوات الارواح أو تكون في بعض أغراضنا كالملابس وغيرها لاكن هل تبادر لذهنك يوما
    ماحكم رسم ذوات الارواح أو الاحتفاظ بها؟

    الجواب :

    لا يجوز رسم ذوات الأرواح أو صناعة التماثيل لها، لما في ذلك من المضاهاة لخلق الله تعالى، وقد نقل الإمام النووي في شرحه على (صحيح مسلم) إجماع العلماء على تحريم صناعة التماثيل، فقال: "وأجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره".

    وقد وردت أحاديث كثيرة تفيد بتحريم تصوير ذوات الأرواح، سواء بالرسم فقط أو بصناعة التماثيل، فلم تفرق الأدلة بين المجسم ، وغير المجسم؛ ومنها قوله النبي صلى الله عليه وسلم: "إن أصحاب هذه الصور يعذبون ويقال لهم أحيوا ما خلقتم"، ثم قال: "إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة"، ومنها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله"، وفي رواية: "الذين يُضاهون بخلق الله" (متفق عليهما) من حديث عائشة رضي الله عنها.

    وفي (الصحيحين) أيضاً عن ابن عباس قال: قال صلى الله عليه وسلم: "مَن ‏صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ"، وفيهما عن أبي زرعة بن جرير قال: "دخلت مع أبي هريرة داراً بالمدينة فرأى أعلاها مصوراً يصور، فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "قال الله عز وجل: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؛ فليخلقوا حبة، وليخلقوا ذرة".

    و(روى مسلم) كذلك عن سعيد بن أبي الحسن قال: "جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله، صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم"، وفي رواية (البخاري) أنه قال له: "ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح"
    وهذا يدل على جواز رسم وصناعة كل ما لا روح له كالشجر، والحجر، والأنهار، قال الإمام النووي: "وهذه الأحاديث صريحة في تحريم تصوير الحيوان، وأنه غليظ التحريم".


    ويستثني من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه ، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا ، أو الصورة في الاموال التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك ، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك ، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره ، لخطورته ، ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف ، أو لأسباب أخرى فلا باس ، قال الله عز وجل : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) الأنعام / 119

    ولذاتحذير أصحابها او التبيغ عنها.




    [​IMG]

     
    { فضلا .. أختي .. إن أعجبكِ الموضوع شاركيه مع صديقاتكِ }