1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

هنا مجتمع نســائي فــاخر، واحة المرأة الجزائرية والعربية، وعالم نسائي متجدد ومتميز ينتظركِ. إضغطي هنا للتسجيل معنا

فتوى شرعية هل مصافحة المراة من غير المحارم ينقص الوضوء؟

الموضوع في 'الفتاوى الشرعية' بواسطة hakima mimi, بتاريخ ‏17 مارس 2016.

  1. hakima mimi

    hakima mimi
    Expand Collapse
    ساحرة القلوب
    عضوات جلسات

    الإنضمام:
    ‏27 فبراير 2016
    المشاركات:
    26
    نقاط الجائزة:
    115
    الإقامة:
    المسيلة
    السن:
    15 إلى 20 سنة
    [​IMG]
    من الأسئلة الشائعة التي يطرحها الكثير من الناس هذه الأيام، إشكالية مصافحة الرجل للمرأة من غير محارمه وما إذا كان ذلك سببا لنقض الوضوء من عدمه. ولتوضيح المسألة، نقدم لكم ثلة من آراء وفتاوى أهل العلم والمعرفة في هذا الموضوع.

    ولعل أفضل ما نبدأ به، هو الإشارة إلى أن مسألة مصافحة الرجل للمرأة من غير المحارم وعلاقة ذلك بنقض الوضوء من عدمه، فيها خلاف بين أهل العلم. فالشافعية على سبيل المثال يرون أن مصافحة الأجنبية تنقض الوضوء مطلقا. والحنفية يرون أن مصافحتها لا تنقض الوضوء مطلقا. ومنهم من اعتدل بين الموقفين كالإمام أحمد الذي يرى أن الوضوء ينقض إذا كانت المصافحة بشهوة، ولا ينقض إذا كانت المصافحة بريئة.
    وقد طُرح سؤال في الموضوع على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله فلم يجب بما يفيد نقض الوضوء بمصافحة الرجل للمرأة الأجنبية، بل أشار في "فتاوى نور على الدرب" المنشورة على موقعه الالكتروني، إلى أن الموضوع فيه خلاف بين أهل العلم بين من يرى أن مصافحة المرأة تنقض الوضوء سواء كانت بشهوة أو بغير شهوة، وبين من يرى أنها لا تنقض الوضوء سواء كانت لشهوة أم لغير شهوة، وبين من يُفصِّل فيقول إن مسها لشهوة انتقض وضوءه، وإن لم يمسسها لشهوة لم ينتقض وضوءه. ولكن الصواب - حسب فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله - أن الوضوء لا ينتقض مطلقا ما لم يخرج منه خارج كالمذي مثلا.
    وفي نفس الاتجاه يرى فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز في الفتاوى المنشورة على موقعه الالكتروني أن نقض الوضوء بمصافحة المرأة من غير المحارم فيه خلاف بين أهل العلم، مرجحا عدم نقض الوضوء بغض النظر عما إذا كانت المصافحة بشهوة أو بدونها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قبَّل بعض نسائه ولم يتوضأ؛ ولأن هذا -يقول فضيلته- مما تعم به البلوى فلو كان ناقضا لبينه النبي صلى الله عليه وسلم‏. وعن قوله سبحانه وتعالى في سورة النساء: {‏أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ‏}،‏ يرى فضيلته أن المراد بهذه الآية هو الجماع وليس المصافحة، مستنتجا أن لمس المرأة أو مصافحتها لا ينقض الوضوء مطلقًا، سواءً كانت أجنبية أم زوجة أم مَحْرمًا؛ لأن الأصل - حسب فضيلته - هو استصحاب الوضوء حتى يثبت من الشرع ما يدل على نقضه.

    وعلى النقيض من هذه الآراء، يرى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان أن مصافحة الرجل للمرأة من غير محارمه تنقض الوضوء إذا كانت هذه المصافحة بشهوة، مستشهدا بقوله سبحانه وتعالى في سورة النساء: {أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ}، حيث اعتبر فضيلته أن الملامسة في الآية دالة على اللمس وليس الجماع كما يرى غيره من العلماء، واللمس - حسب رأيه - قد يؤدي إلى خروج ما ينقض الوضوء. أما إذا كانت المصافحة بغير شهوة يستطرد فضيلته، فإنها لا تنقض الوضوء. نفس الرأي أفتى به فضيلة الشيخ اسماعيل نور الدين وهو من علماء الأزهر حيث أجاب عن سؤال في الموضوع نشر (بجريدة المساء المصرية) بما مفاده أن المصافحة إن كانت عادية عابرة فهي ليست ناقضة للوضوء، وإن كانت بشهوة فهي ناقضة للوضوء.
    وبناء على ما سبق، يتضح أن المسألة خلافية بين العلماء والراجح فيها هو عدم نقض وضوء الرجل بمصافحة المرأة والله أعلى وأعلم.
     
    { فضلا .. أختي .. إن أعجبكِ الموضوع شاركيه مع صديقاتكِ }

  2. جزائرية وافتخر

    جزائرية وافتخر
    Expand Collapse
    عضوات جلسات

    الإنضمام:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    3
    نقاط الجائزة:
    40
    الإقامة:
    سيدي بلعباس
    السن:
    40 إلى 45 سنة
    السلام عليكي اختي بصراحة اعجبني الموضوع لقد كان ردا سليما ...نعم هناك اختلاف بين الاراء وهذا دائما نعمة ...ولكن اريد ان اضيف لجميع الاخوات ..انه في وقتنا هذا لا يجب ان نقول هل هو ناقض للوضوء ام لا ..فقد نرتاب في متابعة الراي الصائب ولكن من الاجدر ان ناخذ بقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ..الحلال بين والحرام بين ..وبينهما امور مشتبهات فاجتنبوها ...نعم اذا سلمنا ان هذا الامر من بين مشتبهات هذا العصر فالاولى ان نجتنبها ..لانه يتابع الحديث يقول ..من وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام .....اذن فلنجتنبها من الاصل .....لا تصافع المراة غير المحارم ....والعكس ....وتبقى كل هذه مجرد وجهات نظر ....
     
  3. hakima mimi

    hakima mimi
    Expand Collapse
    ساحرة القلوب
    عضوات جلسات

    الإنضمام:
    ‏27 فبراير 2016
    المشاركات:
    26
    نقاط الجائزة:
    115
    الإقامة:
    المسيلة
    السن:
    15 إلى 20 سنة
    مشكوووووورة حبيبتي على الرد الجميل
    بووووووركت
     
  4. ج ــمالي في ح ــيائي

    زوجي حياتي
    عضوية ألماسية

    الإنضمام:
    ‏23 يوليو 2015
    المشاركات:
    9,029
    نقاط الجائزة:
    7,210
    الإقامة:
    قلب زوجي
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    bourika fiki 7abibti
     
  5. ام جورية

    ام جورية
    Expand Collapse
    عضوة نشيطة
    عضوية فضية

    الإنضمام:
    ‏3 مايو 2016
    المشاركات:
    251
    نقاط الجائزة:
    450
    الإقامة:
    قسنطينة
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    الاصل يا غالية انه لا يجوز -شرعًا- للرجل أن يصافح امرأةً أجنبيةً لا تَحِلُّ له، سواءٌ كانت شابَّةً أو عجوزًا، وسواءٌ بحائلٍ أو بغير حائلٍ باستثناء محارمه؛ لعموم حديث معقل بن يسارٍ رضي الله عنه عن النبيِّ صل الله عليه وسلَّم قال: «لَأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لاَ تَحِلُّ لَهُ»(١)، ولم يفرِّق الحديث بين الوصفين والحالتين، ويؤيِّد ذلك فعلُه صل الله عليه وسلَّم أنه لمَّا بايع النساء لم يبايعهنَّ بالمصافحة كما صنع ذلك مع الرجال، وإنما بايعهنَّ بالكلام، قالت عائشة رضي الله عنها: «وَاللهِ مَا مَسَّتْ يَدُ رَسُولِ اللهِ صَل اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَ امْرَأَةٍ قَطُّ، غَيْرَ أَنَّهُ بَايَعَهُنَّ بِالكَلاَمِ»(٢)، وقد ثبت عنه صل الله عليه وسلَّم أنه قال: «إِنِّي لاَ أُصَافِحُ النِّسَاءَ»(٣)، والخطاب له خطابٌ لسائر أمَّته.
     
  6. بسبوسة07

    بسبوسة07
    Expand Collapse
    تحلية جلسات
    عضوية ألماسية

    الإنضمام:
    ‏12 أوت 2015
    المشاركات:
    6,936
    نقاط الجائزة:
    7,200
    الإقامة:
    الجنة ان شاء الله
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    شكرا اختي جزاك الله كل خير ونفع بك اخواتك في الله
     
  7. أم زكريا

    أم زكريا
    Expand Collapse
    مشرفة سابقة
    عضوات جلسات

    الإنضمام:
    ‏13 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    2,343
    نقاط الجائزة:
    5,950
    الإقامة:
    سيق
    السن:
    25 إلى 30 سنة


    للاسف الشديد اصبحت مصافة المرأة للرجل شي عادى في هذا الزمان بحجة
    القلوب بيضاء
    هذا كى بويا
    هذيك كبيرة عليا
    وأستهين بتشديد لمس يد المرأة
    كقول النبي عليه الصلاة والسلام

    لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له.