1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. لقاء وتواصل، مرحبا بكِ يا زائرة :

    لطلب الإستفسار والمساعدة، ضعي سؤالك: هنا. شروحات مهمة لمشاركات مميزة: هنا.
    تسجيل حضوركِ: هنا. إسألي عن أخواتكِ الغائبات: هنا. رسالة لأختكِ: هنا.
    شاركينا مشاعركِ: هنا. عبرّي عن شعوركِ: هنا. لماذا سجلتِ معنا: هنا.
    إستشارة المحتارة، هي زاويتك لطرح مشكلتك بكل أمان، تعرفي على طريقة طلب الإستشارة : من هنا.

  3. تنبيهات مهمة:

    المنتدى نسائي إسلامي، تمنع فيه الموسيقى وصور ذوات الأرواح في الرمزيات والمواضيع.
    لحماية صور مواضيعك من الضياع قومي برفعها على مركز رفع الصور الخاص بجلسات جزائرية بالضغط هنا.
    للتبليغ عن المشاركات المسيئة، يرجى إستخدام خاصية التبليغ بالضغط على أيقونة الموجودة أسفل كل مشاركة.
    حتى لا يحذف موضوعك الذي يحتوي على صور منقولة وعليها حقوق صاحباتها، يتوجب عليك ذكر مصدر النقل إجباريا.

هنا مجتمع نســائي فــاخر، واحة المرأة الجزائرية والعربية، وعالم نسائي متجدد ومتميز ينتظركِ. سجلي الآن وكوني معنا

تدريب تلاميذ الابتدائية على القراءة

الموضوع في 'التعليم الإبتدائي' بواسطة زهرة فلسطين, بتاريخ ‏27 يوليو 2015.

0/5, 0 أصوات

  1. زهرة فلسطين

    زهرة فلسطين
    Expand Collapse
    مشرفة سابقة
    عضوية فضية

    الإنضمام:
    ‏3 يوليو 2015
    المشاركات:
    214
    الإعجابات المتلقاة:
    233
    نقاط الجائزة:
    190
    الإقامة:
    الجزائر
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    تدريب تلاميذ الابتدائية على القراءة

    10603542_510332989100945_4954628011737061916_n.jpg

    يعاني كثير من معلمي القراءة في المرحلة الابتدائية من صعوبة تدريب الطلاب على مهارات القراءة ، مما جعل بعضهم يبتكر أساليب متنوعة للتغلب على هذه الصعوبة ، فيما يلي سأورد بعض الأساليب المبتكرة في تدريب طلاب المرحلة الابتدائية على مهارات القراءة ، وهي تحمل حلولاً لبعض المشكلات التي تواجه معلمي الصفوف الأولية و اللغة العربية في مراحل التعليم الابتدائي والمتمثلة فيما يلي :
    1- صعوبة تفعيل الطلاب أثناء قراءة زميلهم .
    2- عدم استفادة الطلاب من القراءة الجاهرة نتيجة حفظهم لكثير من جمل النص بسبب تكرارها .
    3- عدم إدراك بعض الطلاب لمهارات القراءة أو نسيانها .

    وإليكم بعض هذه الأساليب :
    أولاً : أسلوب تبادل الأدوار :
    وفكرته تقوم على ما يلي :
    1- تقسيم الطلاب على مجموعات .
    2- توزيع المهارات القرائية ( المدود ، اللام القمرية والشمسية ، التنوين ، ... ) على الطلاب (في كل حصة يختار بعضاً من المهارات ).
    3- كل مجموعة تكون مرتبة بحث يكون هناك الأول ثم الثاني وهكذا .
    4- يحدد طالب لقراءة القطعة ثم يبدأ بالقراءة .
    5- إذا كانت الكلمة التي تلي ما قرأه الطالب بها أحدى المهارات يقف وتلقائياً سيقرؤها الطالب الأول من المجموعة التي خصصت لها هذه المهارة .
    6- فإن كانت الكلمة التي تليها ليس بها مهارة قرأها الطالب المخصص لقراءة القطعة وإن كان بها مهارة قرأها الطالب الأول من المجموعة تلك فإن كانت المهارة متكررة يقرأ الطالب الثاني من نفس المجموعة .
    وفوائد هذه الطريقة عديدة ومهمة منها :
    1 - إنصات الطالب لقراءة زملائه حتى يتمكن من معرفة المهارة المطلوبة منه .
    2- لن يتمكن الطالب من معرفة وجود المهارة المنوطة به إلا إذا حلل كل كلمة وعرف ما بها من مهارات إن وجد ، وفي هذا مراجعة ليس للمهارة المنوطة به بل بجميع المهارات .
    3- لن يتمكن الطالب من الوصول للمهارة المطلوبة منه ما لم يقرأ الكلمة ، وفي هذا تحسين لمستوى قراءته .
    7- القضاء على ملل الطلاب من السماع المجرد .
    8- القضاء على الفوضى التي يحدثونها نتيجة لمللهم من السماع المجرد .
    ثانياً : أسلوب القراءة ( المعكوسة ) وطريقته :
    عندما يشعر المعلم أن بعض الطلاب قد حفظوا جملاً من النص المقروء وأخذوا يرددونها من حفظهم مع علمه بعدم إجادتهم لقراءتها فإنه يلجأ إلى هذا الأسلوب ، وفكرته تقوم على ما يلي :
    يكتب المعلم سطرا من القطعة على السبورة ، أو يعرضه من خلال لوحة أو شاشة عرض .
    أن يقرأ الطالب ما على السبورة بالشكل التقليدي ثم يقرأ كلمات الجملة نفسها لكن من آخر كلمة إلى أولها ومثاله : يقرأ: ذهب محمد إلى السوق .
    ثم يقرأها : السوق إلى محمد ذهب . ( كلمة ... كلمة )
    وهذه الطريقة تضمن للمعلم قوة الطالب في القراءة و أنه لم يقرأ الجملة حفظاً من التكرار .
    ثالثاً : أسلوب الاستماع : وطريقته هي :
    توزيع ورقة بها ثلاثة أسئلة حول مهارات القراءة مثل :
    س : كم تنويناً بالفتح في المقطع ؟ .
    س : كم مداً في المقطع ؟ .
    وهكذا .....
    ثم يغلق الطلاب الكتاب ويقرأ لهم المعلم مقطعاً لكل سؤال ثم يسجل الطالب عدد ما ورد في القطعة أمام السؤال .
    وبنهاية المقاطع يسلم الورقة التي بها الأسئلة مع إجاباتها .

    :منقول: للفـــائدة
     
    { فضلا .. أختي .. إن أعجبكِ الموضوع شاركيه مع صديقاتكِ }

    أعجبت بهذه المشاركة nour el houda
  2. حـنــ19ـيـن
    24

    حـنــ19ـيـن
    Expand Collapse
    مشرفة القسم العام
    المشرفات

    الإنضمام:
    ‏23 يوليو 2015
    المشاركات:
    6,414
    الإعجابات المتلقاة:
    5,302
    نقاط الجائزة:
    7,190
    الإقامة:
    سطيف
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    مشكورة زهرة معلومات قيّمة
     
  3. كوكوكو

    كوكوكو
    Expand Collapse
    عضوية فضية

    الإنضمام:
    ‏28 يوليو 2015
    المشاركات:
    339
    الإعجابات المتلقاة:
    125
    نقاط الجائزة:
    190
    الإقامة:
    الجزائر
    السن:
    15 إلى 20 سنة
    مشكورة
     
أختي .. فضلاً منكِـ ، إن أعجبكِ موضوعي قيميه من هنَا :
/5,
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
كل ما يهم الامهات عن تدريب طفلها على القصرية{البوتى عالم الطفل ‏25 أوت 2015
شهر شعبان تدريب على الطاعات قبل رمضان أرشيف رمضان يجمعنا - 1436 - 2015 ‏25 مايو 2015
قصة البروفيسور الحكيييييييم وتلاميذه من اروع ماقرات شرفة القصص القصيرة والروايات ‏13 مايو 2016
صور × صور هادا هوا حال تلاميذي المجرمين هاد الايام صور منوعة ‏4 مايو 2016
تعليم الطرق الجديدة لتربية وتعليم تلاميذ السنة أولى إبتدائي التعليم الإبتدائي ‏15 فبراير 2016