1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. لقاء وتواصل، مرحبا بكِ يا زائرة :

    لطلب الإستفسار والمساعدة، ضعي سؤالك: هنا. شروحات مهمة لمشاركات مميزة: هنا.
    تسجيل حضوركِ: هنا. إسألي عن أخواتكِ الغائبات: هنا. رسالة لأختكِ: هنا.
    شاركينا مشاعركِ: هنا. عبرّي عن شعوركِ: هنا. لماذا سجلتِ معنا: هنا.
    إستشارة المحتارة، هي زاويتك لطرح مشكلتك بكل أمان، تعرفي على طريقة طلب الإستشارة : من هنا.

  3. تنبيهات مهمة:

    المنتدى نسائي إسلامي، تمنع فيه الموسيقى وصور ذوات الأرواح في الرمزيات والمواضيع.
    لحماية صور مواضيعك من الضياع قومي برفعها على مركز رفع الصور الخاص بجلسات جزائرية بالضغط هنا.
    للتبليغ عن المشاركات المسيئة، يرجى إستخدام خاصية التبليغ بالضغط على أيقونة الموجودة أسفل كل مشاركة.
    حتى لا يحذف موضوعك الذي يحتوي على صور منقولة وعليها حقوق صاحباتها، يتوجب عليك ذكر مصدر النقل إجباريا.

هنا مجتمع نســائي فــاخر، واحة المرأة الجزائرية والعربية، وعالم نسائي متجدد ومتميز ينتظركِ. سجلي الآن وكوني معنا

تعرفي على أسباب تساقط الشعر وتجنبيها

الموضوع في 'التداوي بالأعشاب والطب البديل' بواسطة وردشان, بتاريخ ‏15 يناير 2015.

0/5, 0 أصوات

  1. وردشان

    وردشان
    Expand Collapse
    Jüšt šmìłę
    عضوية فضية

    الإنضمام:
    ‏13 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    444
    الإعجابات المتلقاة:
    445
    نقاط الجائزة:
    440
    الإقامة:
    فِي عَــآلَـمِــي آلخَــآصْ
    السن:
    15 إلى 20 سنة
    يعتبر الشعر لدى النساء أحد أركان الجمال الرئيسية لذلك نجد معظم النساء تهتم بهذا التاج وكأنه تاج الجمال والأناقة وكانت النساء قديماً تتباهى بطوله وكثافته ورونقه.

    ولا نستغرب إذا أصاب الرعب والخوف النساء عند ملاحظة تساقط بعض هذا الشعر الجميل، ويزداد الرعب في قلوبهن عندما يتزايد هذا التساقط، لهذا السبب يجب أن نوضح بعض المعلومات العلمية وليست الشعبية لكي يزول الرعب من قلوب النساء.

    فسقوط الشعر بكمية محدودة مثل 50-100 شعرة باليوم يعتبر تساقطًا طبيعيًا ولا يؤدي إلى فراغات في الشعر أو الصلع لأن الشعرة التي تسقط يكون بجانبها شعرة أخرى نامية في بداية عمرها لذلك لا تلاحظ المرأة هذا التساقط.

    أما إذا تزايد التساقط عن أكثر من 100 شعرة باليوم فيكون نذير خطر ومراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب وتحديدها، وهي جميعًا مؤقتة والحمد لله، ويرجع الشعر كما كان بواسطة العلاج.

    ويقول باحثو الأكاديمية الأميركية لطب الأمراض الجلدية: "يحدث تساقط الشعر نتيجة لعدد من الأسباب، من أهمها الضغوطات والتوترات النفسية وتساقط الشعر الوراثي"، ويضيفون: "ويتسبب أيضا في هذه المشكلة وجود حالة مرضيّة صحية، مثل مرض الذئبة (lupus) أو أمراض اضطرابات الغدة الدرقية (thyroid disease) أو متلازمة نمو أكياس بالمبايض (polycystic ovary syndrome) وغيرها، كما أن ما تفعله المرأة خلال تصفيفها شعرها بالتسريحات المختلفة، وما يستخدم خلال ذلك من مواد كيميائية للصبغ أو التجعيد أو الفرد، كلها قد تؤدي إلى نشوء مشكلة تساقط الشعر في مراحل لاحقة من العمر، ومما يجب التنبه إليه أن كل سبب من أسباب تساقط الشعر يتطلب تعاملا مختلفا بغية إعادة الشعر إلى وتيرة نموه الطبيعي".

    ونقطة البحث عن السبب، هي ما تؤكده "المؤسسة القومية للصحة" بالولايات المتحدة بقولها: معالجة تساقط الشعر تعتمد على معرفة السبب، وفي بعض الحالات نجد أن معالجة السبب تزيل مشكلة تساقط الشعر، وقد يتطلب الأمر تناول أدوية لإعادة النشاط لعمليات نمو الشعر، أو إجراء عمليات ترميم وإصلاح للشعر.

    أسباب تساقط الشعر:

    الضغوط النفسية

    من أسباب تساقط الشعر، معايشة توترات الضغط النفسي من أي مصدر، وأيا كان مبعثها، وكذلك الحال عند التعرض لحالات صحية صعبة، خصوصا الخضوع لعمليات جراحية كبيرة، ويقول الباحثون من الأكاديمية الأميركية لطب الأمراض الجلدية: «تفقد النساء كمية واضحة من شعر فروة الرأس بعد المرور بحالات من التوتر والضغوطات النفسية، مثل الحمل والولادة، والإصابة بأحد الأمراض الطارئة أو الخضوع لإحدى العمليات الجراحية أو وفاة شخص عزيز، وكذلك التعرض للخلافات الأسرية، والمشكلات الزوجية، وتوترات العمل الوظيفي، وغيرها من العوامل التي تتأثر بها المرأة أكثر من الرجل".

    ويضيف الباحثون إن الجيد في الأمر أن سقوط الشعر بسبب التوتر لا يحتاج عادة إلى علاج، بل يعود الشعر إلى سابق حاله الطبيعي بزوال الأسباب.

    وهناك أيضا حالات النتف اللاإرادي للشعر، وهو أحد مظاهر الاضطرابات النفسية غير المفهومة طبيا حتى اليوم بشكل واف، وفي كثير من الأحيان يقوم بعض الأشخاص بنتف مناطق معينة من فروة الرأس، بشكل متكرر، ليصل بها إلى حد زوال أو قلة غلافها الشعري، وتسمى هذه الحالة طبيا بـ«اضطراب قلع الشعر» (hair-pulling disorder) أو «ترايكوتيلومانيا» (Trichotillomania).

    اضطرابات الهرمونات

    التغيرات التي تطرأ على نسب هرمونات مختلفة في الجسم، تسبب مشكلات مؤقتة في نمو الشعر وتساقطه، مثل ما يحصل خلال مراحل الحمل والولادة والرضاعة، أو بعد تناول أدوية منع الحمل الهرمونية أو حتى بعد التوقف عن تناولها لفترات طويلة، أو خلال مرحلة بلوغ سن اليأس، أو اضطرابات أمراض الغدد الأخرى بالجسم، كالتي في الدماغ أو البطن أو الحوض، خصوصا الاضطرابات التي تزداد فيها نسبة هرمون تستوستيرون الذكوري(testosterone)، ويقول الباحثون في «مايوكلينك»، من الطبيعي خلال فترة الحمل أن يزداد سمك الشعر وغزارته بالجسم، وأيضا من الشائع أن يزداد تساقط الشعر خلال الأشهر الثلاثة التي تلي مرحلة الولادة، كما قد يحصل تساقط الشعر نتيجة لأمراض اضطرابات الغدة الدرقية، خصوصا كسل الغدة الدرقية، وهنا يتأخر تساقط الشعر نحو 3 أشهر، من بعد بدء حصول كسل الغدة الدرقية، وبمعالجة هذا الكسل تتأخر عودة نمو الشعر بشكل طبيعي إلى فترة مشابهة، وبشكل عام فإن معالجة الاضطرابات الهرمونية وتعديل نسبة الهرمونات بالجسم، يعيد في معظم الأحوال الحيوية والنشاط إلى عمليات نمو شعر فروة الرأس.

    الأدوية العلاجية والفروة

    تناول مجموعات مختلفة من الأدوية، والتي من آثارها الجانبية تساقط الشعر، خصوصا شعر الرأس مثل الأدوية المسيلة للدم الأدوية المضادة للاكتئاب أو بعض أنواع الأدوية المنومة، أو أدوية منع الحمل الهرمونية، أو بعض أنواع أدوية معالجة أمراض القلب والشرايين أو ارتفاع ضغط الدم، أو أدوية معالجة داء النقرس (gout) أو بعض الفيتامينات الدوائية مثل فيتامين (A)، أو أدوية معالجة السرطان الكيميائية (chemotherapy)، أو علاج السرطان بالأشعة (radiation therapy)، وغيرها مما يسأل الأطباء عنه مباشرة، وكذلك وجود أمراض مزمنة تؤثر على الجلد، مثل مرض السكري أو مرض الذئبة الحمراء أو غيرها.

    سوء التغذية

    سوء التغذية أو موضات حميات إنقاص الوزن، أو عمليات تحزيم وتقليص المعدة تؤثر على الشعر، ونمو الشعر بشكل طبيعي يحتاج إلى تناول كميات كافية من البروتينات، ذات نوعية تحتوي على أنواع الأحماض الأمينية الأساسية كافة، كما يحتاج الشعر إلى عنصر الحديد، ومجموعات أخرى من المعادن والفيتامينات، أسوة بأي أنسجة بالجسم ذات طبيعة "النمو المستمر والمتواصل"، ولذا فإن سوء التغذية، لأسباب تتعلق بعدم توافر أنواع المنتجات الغذائية الصحية، أو نتيجة لسوء انتقاء المنتجات الغذائية التي يتناولها الشخص، أو لوجود اضطرابات مرضية تحول دون تناول الطعام الكافي، أو عدم إتمام هضم الطعام بطريقة صحيحة أو بطريقة تمنع امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية التي يتناولها المرء، ويشير الباحثون من «مايوكلينك» إلى أن "موضات الحمية الغذائية" غير الصحية، التي لا تعطي الإنسان فرصة لتناول تشكيلة واسعة من أنواع الأطعمة، تتسبب في نشوء مشكلة تساقط الشعر.

    العناية الخشنة بالشعر

    ومن أهم مظاهر ذلك هو المعالجات التجميلية للشعر، وهي تلعب دورا مهما ومؤثرا في تساقط الشعر، فتلك المواد الكيميائية أو التأثيرات الفيزيائية للوسائل المستخدمة في تصفيف الشعر وتجميله وصناعة التسريحات المختلفة، بخلاف العناية الرفيقة بالشعر واستخدام الأشياء الطبيعية لذلك، مثل اللجوء إلى أنواع الصبغات الكيميائية، بدلا من الحناء أو غيرها من المواد المستخدمة للصباغة الطبيعية للشعر، ومثل المواد الكيميائية أو الوسائل الفيزيائية المستخدمة لإزالة تجاعيد الشعر وجعله ناعما مستقيما، بدلا من استخدام الزيوت النباتية الطبيعية، وكذلك الإفراط في تكرار تمشيط الشعر بأنواع من الأمشاط والفرشاة المصنوعة من مواد صناعية غير طبيعية، أو تعريضه لمجففات الشعر ذات الهواء الحار، وكثير من النساء يلاحظن فرقا في استخدام الأمشاط المصنوعة من الأخشاب الطبيعية أو من الأجزاء الحيوانية الطبيعية، كالعاج أو غطاء جسم السلحفاة أو غيرها.

    ولأسباب مختلفة، إلى الإصابة بالالتهابات الفطرية في فروة الرأس ما يؤدي إلى وتساقط الشعر وتستوجب هذه الحالات معاينة لدى الطبيب، وربما أخذ عينات من الشعر إلى المختبر لتحليلها ومعرفة ما إذا كانت ثمة فطريات تتطلب المعالجة

    مراجعة طبيب الأمراض الجلدية

    ينصح الأطباء بمراجعة طبيب الأمراض الجلدية حينما تلاحظ المرأة حصول تساقط مفاجئ للشعر، أو حصول تساقط للشعر في أماكن دون أخرى من فروة الرأس، أو حينما تلاحظ زيادة غير معتادة في كمية الشعر العالقة بالمشط أو المتناثرة على أرضية بلاط مكان الاستحمام.

    وعلى الرغم من أنه لا يوجد حتى اليوم علاج دوائي يشفي من السقوط النهائي للشعر بفعل تأثيرات الجينات الوراثية، فإن من الضروري مراجعة الطبيب لمعرفة وتمييز سبب تساقط الشعر، خصوصا أن هناك عدة أسباب أخرى قابلة للمعالجة، ويمكن من خلالها إعادة النشاط لنمو الشعر، كما أن هناك عدة أدوية ذات نتائج مشجعة في إبطاء وتيرة تساقط الشعر الذي يحدث تحت تأثير الجينات الوراثية.

    :نصائح وقائية

    للوقاية من تساقط الشعر بشكل عام، ينصح الأطباء بالحرص على التغذية الجيدة التي تقدم للجسم العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر، كالبروتينات والمعادن والأملاح والفيتامينات وغيرها، كما ينبهون إلى ضرورة العناية برفق بالشعر، خصوصا تركه ليجف بعد الاستحمام بطريقة طبيعية، ودونما تعريضه لحرارة هواء مجفف الشعر، وتحاشي إجراء تسريحات الشعر المنهكة لخصلات شعر.
     
    { فضلا .. أختي .. إن أعجبكِ الموضوع شاركيه مع صديقاتكِ }

    أعجبت بهذه المشاركة wafaac29
  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    فيديو × فيديو تعرفي على أسباب شعورك الدائم بالتعب والإرهاق. فيديوهات منوعة ‏1 نوفمبر 2016
    علاقات اجتماعية تعالي يا زائرة لتتعرفي على أضرار الغضب أسبابه أعراضه وعلاجه شؤون وقضايا المرأة، الأسرة والمجتمع ‏18 فبراير 2016
    منتدى كيف تعرفين يا حُـلْم هآدئ إذا كان موضوعك طلع في غوغل أو لا الجلسة التقنية ‏30 نوفمبر 2016
    المرجان بالإكسسوار تعرفي عليه المجوهرات والأكسسوارات ‏4 سبتمبر 2016
    طرائف لا تلعنيني قبل ان تعرفي قصة هذه الاسئلة إستراحة بنات جلسات ‏14 أوت 2016

  3. سميرة الجزائرية

    مديرة عامة
    إدارة المنتدى

    الإنضمام:
    ‏2 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    7,310
    الإعجابات المتلقاة:
    7,372
    نقاط الجائزة:
    7,225
    الإقامة:
    العاصمة
    السن:
    35 إلى 40 سنة
    ملف وموضوع كامل ومتكامل عن أسباب تساقط الشعر و العناية به أيضا
    شكرا على المعلومات المفيدة .. دمت متميزة tryt
     
    أعجبت بهذه المشاركة وردشان
  4. وردشان

    وردشان
    Expand Collapse
    Jüšt šmìłę
    عضوية فضية

    الإنضمام:
    ‏13 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    444
    الإعجابات المتلقاة:
    445
    نقاط الجائزة:
    440
    الإقامة:
    فِي عَــآلَـمِــي آلخَــآصْ
    السن:
    15 إلى 20 سنة
    نورتي الموضوع حبيبتي
     
  5. wafaac29

    wafaac29
    Expand Collapse
    مشرفة مطبخ حواء جلسات
    المشرفات

    الإنضمام:
    ‏9 يناير 2015
    المشاركات:
    1,099
    الإعجابات المتلقاة:
    1,274
    نقاط الجائزة:
    2,450
    الإقامة:
    ارض الله الواسعة
    السن:
    20 إلى 25 سنة
    موضوع مفيد
     
    أعجبت بهذه المشاركة سميرة الجزائرية
  6. Sandy belle

    Sandy belle
    Expand Collapse
    سيدة أنيقة
    عضوية ذهبية

    الإنضمام:
    ‏11 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    1,013
    الإعجابات المتلقاة:
    996
    نقاط الجائزة:
    2,440
    الإقامة:
    عزابه
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    موضوع رائع وقيم بوركت
     
  7. كوكوكو

    كوكوكو
    Expand Collapse
    عضوية فضية

    الإنضمام:
    ‏28 يوليو 2015
    المشاركات:
    339
    الإعجابات المتلقاة:
    125
    نقاط الجائزة:
    190
    الإقامة:
    الجزائر
    السن:
    15 إلى 20 سنة
    شكرا
    بارك الله فيك
     
أختي .. فضلاً منكِـ ، إن أعجبكِ موضوعي قيميه من هنَا :
/5,