1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

هنا مجتمع نســائي فــاخر، واحة المرأة الجزائرية والعربية، وعالم نسائي متجدد ومتميز ينتظركِ. إضغطي هنا للتسجيل معنا

الاغتسال من الجنابة

الموضوع في 'ملتقى المرأة المسلمة' بواسطة wafaac29, بتاريخ ‏24 يناير 2015.

  1. wafaac29

    wafaac29
    Expand Collapse
    مشرفة سابقة
    عضوات جلسات

    الإنضمام:
    ‏9 يناير 2015
    المشاركات:
    1,143
    نقاط الجائزة:
    3,700
    الإقامة:
    ارض الله الواسعة
    السن:
    20 إلى 25 سنة
    كيفية الإغتسال من الجنابة

    معلومات عامّة عن الاغتسال من الجنابة

    إنّ الاغتسال من الجنابة واجب على كلٍّ من الرّجل والمرأة. سمّي جنب؛ لأنّه يجتنب أداء العبادات من صوم وصلاة وتلاوة القران.
    ترتفع الجنابة بالغسل والتيمّم مع اختلاف العلماء على أنّ التيمّم يرفع الجنابة؛ لكنّهم اتّفقو أنّ التيمّم يباح به ما يباح بالغسل من الجنابة.
    أحاديث نبويّة عن الاغتسال من الجنابة
    روي عَنْ السيّدة عَائِشَةَ أم المؤمنين رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، أنّها قَالَتْ:" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ؛ غَسَلَ يَدَيْهِ، وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بِيَدِهِ شَعَرَهُ؛ حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ؛ أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ، ِ"ورد في الصحيحين [البخاريّ (272)، ومسلم (316/35)].
    روي عَنْ السيّدة مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ؛ زّوجِة النّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ أنّها قَالَتْ: "وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضُوءَ الِجَنَابَةٍ؛ فَأَكْفَأَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ ضَرَبَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ أَوْ الْحَائِطِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ، ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ، ثُمَّ غَسَلَ جَسَدَهُ، ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ، قَالَتْ: فَأَتَيْتُهُ بِخِرْقَةٍ فَلَمْ يُرِدْهَا فَجَعَلَ يَنْفُضُ بِيَدِهِ."ورد في الصحيحين [البخاريّ (274)، ومسلم (317/37)].
    خطوات الاغتسال من الجنابة
    سنذكر في هذا المقال خطوات الاغتسال من الجنابة كما ذكر في السنّة النبويّة، واقتداءً برسول الله كما يلي:
    الخطوة الأولى
    في هذه الخطوة يتمّ غسل اليدين ثلاث مرّات، وقد استدلّ على هذه الخطوة من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها((إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ غَسَلَ يَدَيْهِ)). وأيضاً حديث ميمونة رضي الله عنها: ((فَأَكْفَأَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا)).
    الخطوة الثّانية
    يتمّ غسل الفرج وإزالة الأذى باليد اليسرى، وقد استدل على هذه الخطوة من حديث زوجة النبيّ ميمونة رضي الله عنها في قولها: ((ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ)). الخطوة الثالثة
    بعد غسل الفرج يتمّ غسل اليد الّتي غسل فيها فرجه بالصّابون ونحوه كالتّراب. وقد استدل على هذه الخطوة من حديث زوجة النبي ميمونة رضي الله عنها((ثُمَّ ضَرَبَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ أَوْ الْحَائِطِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا)).
    الخطوة الرابعة
    التوضّؤ بشكل كامل كما وأنّه يتوضّأ لصلاة.
    وقد استدلّ على هذه الخطوة من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ((وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ))، وأيضاً حديث ميمونة رضي الله عنها: ((ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْه)).
    الخطوة الخامسة
    يسكب الماء على رأسه ثلاث مرّات إلى أن يتخلخل الشّعر. ويصل إلى منبت الشّعر؛ بحيث يبدأ سكب الماء على رأسه بالشقّ الأيمن ثم الشق الأيسر. يخلّل الرّجل لحيته إلى أن يصل الماء إليها. أمّا المرأة إذا كان لها ضفيرة فعليها أن تحلّها؛ لكي يصل الماء إليها سواءً أكان في الغسل من الحيض أو النّفاس، أمّا في الغسل من الجنابة فلا يلزمها ذلك، ويستدلّ على ذلك من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ((ثُمَّ يُخَلِّلُ بِيَدِهِ شَعَرَهُ حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ)).ويستدل على هذا أيضاً من حديث ميمونة رضي الله عنها زوجة النبي أنّه: ((ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ)).
    الخطوة السادسة
    يسكب الماء على كافّة أنحاء جسده بدايةً بالجزء الأيمن منه ثم الأيسر. ويستدلّ على هذه الخطوة من حديث أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها قولها: ((ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ)).
    ويستدلّ على هذه الخطوة أيضاً من زوجة النبيّ حديث ميمونة رضي الله عنها قولها: ((ثُمَّ غَسَلَ جَسَدَهُ)).
    الخطوة السابعة
    هي آخر خطوة؛ بحيث يقوم بغَسل الرِّجلين. ويستدلّ عليها من حديث ميمونة رضي الله عنها قولها: ((ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ)). أذكار الاغتسال تعدّ أذكار الاغتسال هي نفسها أذكار الوضوء؛ بحيث يبدأ المسلم بالتّسمية بقوله "بسم الله الرحمن الرحيم"، وانتهاءً بقوله "أشهد أنّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوّابين واجعلني من المتطهّرين".

     
    { فضلا .. أختي .. إن أعجبكِ الموضوع شاركيه مع صديقاتكِ }

    #1 wafaac29, ‏24 يناير 2015
    آخر تعديل بواسطة مشرفة القسم: ‏24 يناير 2015
  2. سميرة الجزائرية

    مديرة عامة
    إدارة المنتدى

    الإنضمام:
    ‏2 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    7,303
    نقاط الجائزة:
    7,225
    الإقامة:
    العاصمة
    السن:
    35 إلى 40 سنة
    بارك الله فيك وفاء على الموضوع
    لقد تم تنسيقه حتى تسهل قراءته
    اتمنى ان تأخدي هدا بعين الأعتبار المرة القادمة
    شكرا
     
  3. بسبوسة07

    بسبوسة07
    Expand Collapse
    تحلية جلسات
    عضوية ألماسية

    الإنضمام:
    ‏12 أوت 2015
    المشاركات:
    6,900
    نقاط الجائزة:
    7,200
    الإقامة:
    الجنة ان شاء الله
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    اللهم اجعلنا من الخائفين اللذين يمتثلون لاوامر الله في السر والعلانية
    موضوع الطهارة نحن بحاجة ماسة اليه
    شكرا لك اخية موضوعك في قمة الروعة
    واصلي ولا تحرمينا من طلتك الغالية
     
  4. ج ــمالي في ح ــيائي

    زوجي حياتي
    عضوية ألماسية

    الإنضمام:
    ‏23 يوليو 2015
    المشاركات:
    8,950
    نقاط الجائزة:
    7,210
    الإقامة:
    قلب زوجي
    السن:
    25 إلى 30 سنة