1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. لقاء وتواصل، مرحبا بكِ يا زائرة :

    لطلب الإستفسار والمساعدة، ضعي سؤالك: هنا. شروحات مهمة لمشاركات مميزة: هنا.
    تسجيل حضوركِ: هنا. إسألي عن أخواتكِ الغائبات: هنا. رسالة لأختكِ: هنا.
    شاركينا مشاعركِ: هنا. عبرّي عن شعوركِ: هنا. لماذا سجلتِ معنا: هنا.
    إستشارة المحتارة، هي زاويتك لطرح مشكلتك بكل أمان، تعرفي على طريقة طلب الإستشارة : من هنا.

  3. تنبيهات مهمة:

    المنتدى نسائي إسلامي، تمنع فيه الموسيقى وصور ذوات الأرواح في الرمزيات والمواضيع.
    لحماية صور مواضيعك من الضياع قومي برفعها على مركز رفع الصور الخاص بجلسات جزائرية بالضغط هنا.
    للتبليغ عن المشاركات المسيئة، يرجى إستخدام خاصية التبليغ بالضغط على أيقونة الموجودة أسفل كل مشاركة.
    حتى لا يحذف موضوعك الذي يحتوي على صور منقولة وعليها حقوق صاحباتها، يتوجب عليك ذكر مصدر النقل إجباريا.

هنا مجتمع نســائي فــاخر، واحة المرأة الجزائرية والعربية، وعالم نسائي متجدد ومتميز ينتظركِ. سجلي الآن وكوني معنا

امتحانات في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي

الموضوع في 'التعليم الإبتدائي' بواسطة راضية, بتاريخ ‏23 سبتمبر 2015.

0/5, 0 أصوات

  1. راضية
    8

    راضية
    Expand Collapse
    المراقبات الإداريات

    الإنضمام:
    ‏3 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,373
    الإعجابات المتلقاة:
    5,890
    نقاط الجائزة:
    7,205
    الإقامة:
    Alger
    السن:
    35 إلى 40 سنة
    حسن التصرف في المال
    دلتني التجربة على أنّ( الإنسان السّعيد هو الذي يضع المال في الموضع اللائق به) فلا يكون له عبدا ذليلا بل يجعله وسيلة من وسائل السعادة ولا يطلبه إلا مع الشرف والكرامة فإن تعارض معها ضحى بالمال ورضي بالفضيلة وإلا كان وبالا عليه .
    أ ـ أسئلة الفهم:
    1) من هو الإنسان السعيد في رأي الكاتب ؟ لماذا ؟
    2) اشرح كل كلمة من الكلمات الآتية : دلتني ـ اللائق ـ وبالا .
    ب ـ أسئلة اللغة :
    1) أعرب ماتحته خط في النص .
    2)حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى : جمع المذكر.
    3) اضبط بالشكل الكلمات المسطرة في العبارة الآتية :
    يجب على كل مسلم أن ينفق ماله ويتجنب التبذير والنفقات المحرّمة .
    4) علل كتابة الهمزة المتوسطة على النبرة في كلمة : " اللا ئق"
    جـ ـ الوضعية الإدماجية :
    اكتب فقرة قصيرة تتحدث فيها عن كيفية جمع المال وطريقة التصرف فيه .


    الـبـيـئـة
    البيئة هي الإطار الذي تعيش فيه الكائنات الحية بما فيها الإنسان .وهي متزنة بطبيعتها وذلك انطلاقا من النظام الذي وضعه الله تعالى .(ويجب على كل إنسان أن يحافظ على بيئته متزنة) كما خلقها الله وإلاّ ستكون العواقب وخيمة .ولكن يضطر الإنسان أحيانا لممارسة بعض السلوكات اعتقادا منه بأن هذا هو السبيل للإصلاح والمصلحة العامة للموطنين فيكون هذا السلوك في كثير من الأحيان غير مدروس ويضر بالبيئة أكثر مما يفيد ويرهق كاهلها أكثر مما يريحها .
    أ ـ أسئلة الفهم:
    1) اربط كل جملة بما يناسبها :
    البيئة هي .................. تركها على ماهي عليه
    البيئة المتزنة هي .................. الوسط الذي تعيش فيه الكائنات الحية
    إصلاح البيئة هو ................... ممارسة بعض السلوكات لتغييرها
    .................... الخالية من التلوث
    2)اشرح كل كلمة مما يلي ثم وظفها في جملة مفيدة : السلوكات ـ المصلحة ـ يرهق
    ب ـ أسئلة اللغة :
    1)أعرب ما تحته خط في النص .
    2) حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى :جمع المؤنث
    3) استخرج من النص : جمع مؤنث سالم ـ جمع مذكر سالم - جمع تكسير .
    4) علل كتابة التاء مربوطة في كلمة : " البيئة "
    ج ـ الوضعية الإدماجية :
    • اكتب فقرة قصيرة تبين فيها أهمية التوازن البيئي في حياة الكائنات الحية .


    النص : التضامن
    لايستطيع الإنسان أن يعيش منعزلا عن غيره لأنه معرض لحوادث في حياته اليومية يعجز عن مواجهتها بمفرده بل هو في حاجة إلى من يؤازره ويتضامن معه.
    فالتضامن عمل إنساني ضروري يقوم به الأفراد والجماعات لمساعدة المحتاجين والمتضررين من الحوادث المختلفة كالزلازل والأوبئة والمجاعات والفيضانات .
    إن التضامن يعمل على غرس روح التعاون والتآزر والمحبة بين الأفراد عند وقوع الأزمات .
    أ.أسئلة الفهم: (3ن)
    1. ماهي فوائد التصامن التي ذكرها الكاتب في هذا النص ؟
    2. هات مرادف كل كلمة من الكلمات الآتية : منعزلا - الأوبئة - الأزمات .
    ب. أسئلة اللغة (3ن)
    1. أتمم الناقص في كل جملة مما يلي ثم بين نوعها:
    *............من أعظم.فوائد التضامن..
    * هل يستطيع الإنسان أن يعيش منعزلا عن غيره........
    * ينشر التضامن ............بين الناس.
    2. أعرب ماتحته خط في النص.
    3. صنف الأفعال الآتية في مكانها المناسب : عاش - غرس - وقف - شفي - استعمل
    فعل صحيح
    .فعل مثال :.............................
    فعل ناقص :.............................
    فعل مزيد :..............................
    فعل أجوف:...............................

    4. علل كتابة الهمزة المتوسطة على النبرة في كلمة "الأوبئة"
    جـ .الوضعية الإدماجية:
    *وقع انهيار لأحد البيوت في حيكم فأسرع سكان الحي جميعا للتضامن مع العائلة المتضررة :
    ــ اكتب فقرة قصيرة تتحدث عن ذلك.


    حادث مرور
    وقع حادث مرور مؤلم حيث اصطدمت سيارة بشاحنة وذلك صباح أمس في مفترق الطرق القريب من مدرستنا سببه الإفراط في السرعة والتجاوز الخطير الذي قام به سائق السيارة ، وفي الحال تجمع المواطنون وحضر رجال الأمن ورجال الإسعاف ، فأخذ رجال الأمن ينظمون حركة السيارات( وشرع رجال الإسعاف في إخراج الركاب من السيارة وإسعافهم) ثم نقلهم إلى المستشفى ، لقد حزنت كثيرا لما حدث وقلت : حقا في العجلة الندامة ،فلو أدرك السائق العواقب لاحترم قوانين المرور.
    أ.أسئلة الفهم: (3ن)
    1. اربط كل جملة بما يناسبها:
    المتسبب في الحادث هو......... ................ في مكان الحادث
    تجمع المواطنون ................................. المصابين
    نقلت سيارة الإسعاف ............................. سائق السيارة
    رجال الأمن
    2. هات مرادف كل كلمة مما يلي : الإفراط - العجلة - عواقب
    ب. أسئلة اللغة (3ن)
    1. حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى : المثنى المذكر.
    2. أعرب ماتحته خط في النص
    3. هات ثلاثة أفعال مزيدة من الفعل : " دفع "
    4. علل كتابة الهمزة على الواو في كلمة:" مؤلم "
    جـ .الوضعية الإدماجية:
    * اكتب فقرة قصيرة تتحدث فيها عن حادث مرور شاهدته أو سمعت عنه .


    عادات أهل الريف
    من العادات الحسنة لدى أهل الريف ((أنهم يعيشون متعاونين ))فإذا نزل بأحدهم ضر ذهبوا إليه مسرعين يواسونه ويقفون بجانبه وإذا لحق أحدهم ظلم هبوا غضابا لما أصابه حتى تنقشع الغمة ويعود صاحب الحق راضيا مطمئنا وهم بذلك يطبقون قول الرسول –صلى الله عليه وسلم-: (مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى ).

    أ.أسئلة الفهم: (3ن)
    1. *كيف يعيش سكان الريف ؟
    *لماذا يقف سكان الريف بجانب المظلوم ؟
    2. اشرح كل كلمة مما يلي ثم زظفها في جملة مفيدة : العادات ــ يواسونه ــ تنقشع
    ب. أسئلة اللغة (3ن)
    1. اسند العبارة التي بين قوسين في النص إلى : جمع المخاطبات
    2. أعرب ما تحته خط في النص
    3. اضبط الكلمات المسطرة بالشكل في الجمل الآتية :
    * يا عربي * يا سكان الريف * يا أحمد
    4. علل كتابة الهمزة على النبرة في كلمة " سائر "
    جـ .الوضعية الإدماجية:
    *هل تحب أن تعيش في الريف ؟ لماذا ؟
    اكتب فقرة قصيرة تبين فيها سبب رغبتك في العيش في الريف أوتشرح فيها عدم رغبتك في ذلك.


    وسائل الإعلام
    تأتي وسائل الإعلام الحديثة لتكون جسرا بين الناس وما وصلت إليه البشرية من معرفة ، فالصحف والإذاعة والتلفزة وسائل حديثة( تحاول أن توصل بها المعارف إلى شعوبها) فسلاح هذا العصر ليس الأداة القاتلة بمقدار ماهو العقل الواعي المدبر ، فالإتجاه إلى العقل يكون قبل الإتجاه إلى الرصاصة ، والصحف تقدم المعرفة المكتوبة ، والإذاعة تقدمها مسموعة ، والتلفزة تقد مها مرئية ، فهذه الوسائل الثلاث هي مد رسة الشعب التي تواصل الإضافة المستمرة إللى تحصيل المشاهدين والقارئين والسامعين.
    أ.أسئلة الفهم: (3ن)
    1. اربط كل وسيلة لإعلام بنوعها :
    *الصحف ............... مسموعة
    * الإذاعة .................. مرئية
    * التلفزة ................. مقروءة
    2. هات مرادف كل كلمة مما يلي : حديثة – المستمرة – البشرية
    ب. أسئلة اللغة (3ن)
    1. أعرب ماتحته خط في النص.
    2. حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى : جمع المذكر
    3. حول الجمل الآتية إلى جمل تعجبية :
    * الصحف نافعة
    * وسائل الإعلام كثيرة التأثير
    * الجريدة قديمة
    4. علل كتابة الهمزة المتوسطة على النبرة في كلمة : " وسائل"
    جـ .الوضعية الإدماجية:
    *تعددت وسائل الإعلام في عصرنا الحالي .
    ــ اكتب فقرة قصيرة تتحدث فيها عن مزايا وسائل الإعلام ومنافعها.

    أعــــــز الأبــــنــــاء
    لي ولد في السابعة من عمره أحبه حبا عظيما (( ولكن لاأستطيع أن أتركه غنيا لأني فقير)) ولا آسف على هذا لأنه سيرث مني العقل والأدب ، وأحب أن يعتمد على نفسه في تحصيل رزقه، وأحب أن يمر بجميع طبقات الناس ليشاهد بؤس البؤساء ويسمع أنين الضعفاء لتـنمو في نفسه عاطفة الرفق والرحمة .
    أ‌) أسئلة الفهم :
    1) لماذا تمنى الكاتب أن يمر ابنه بجميع طبقات الناس ؟
    2) اشرح الكلمات الآتية : تحصيل ــ طبقات ــ عاطفة
    ب ) أسئلة اللغة :
    1) أعرب ماتحته خط في النص
    2) اسند العبارة التي بين قوسين في النص إلى : جمع المخاطب
    3) حول الأفعال الآتية إلى الماضي وبين نوع كل فعل ( صحيح ، معتل ):
    يرث ، أحب ، يسمع ، تنمو
    4)علل كتابه الهمزة على الواو في كلمة "البؤساء "
    جـ ) الوضعية الإدماجية :
    اكتب فقرة قصيرة تبين فيها واجبات الأبناء نحو آبائهم
     
    { فضلا .. أختي .. إن أعجبكِ الموضوع شاركيه مع صديقاتكِ }

  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    الامتحانات للأبناء ام للأولياء عالم الطفل ‏19 فبراير 2016
    فروض وامتحانات في الفيزياء للسنة 2 متوسط التعليم المتوسط ‏26 سبتمبر 2015
    معلومات جنون المجتمع الجزائري باحتفالات النجاح في الامتحانات نهائية منتدى جلسات العام ‏28 يوليو 2015
    اللغة العربية هي رابع لغة في العالم جلسة الحوار العام، الهادف والبناء ‏1 ديسمبر 2016
    تمارين تمارين الدعم في الرياضيات و اللغة العربية للسنة الخامسة إبتدائي التعليم الإبتدائي ‏23 نوفمبر 2016

  3. الياسمين ..
    2

    الياسمين ..
    Expand Collapse
    ربي لا تكلنـي إلى أحدٍ سواكَ
    المشرفات العامات

    الإنضمام:
    ‏19 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    2,604
    الإعجابات المتلقاة:
    3,923
    نقاط الجائزة:
    7,190
    الإقامة:
    غير مهم
    السن:
    30 إلى 35 سنة
    شكرًا لك
    بوركت
     
أختي .. فضلاً منكِـ ، إن أعجبكِ موضوعي قيميه من هنَا :
/5,