1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. لقاء وتواصل، مرحبا بكِ يا زائرة :

    لطلب الإستفسار والمساعدة، ضعي سؤالك: هنا. شروحات مهمة لمشاركات مميزة: هنا.
    تسجيل حضوركِ: هنا. إسألي عن أخواتكِ الغائبات: هنا. رسالة لأختكِ: هنا.
    شاركينا مشاعركِ: هنا. عبرّي عن شعوركِ: هنا. لماذا سجلتِ معنا: هنا.
    إستشارة المحتارة، هي زاويتك لطرح مشكلتك بكل أمان، تعرفي على طريقة طلب الإستشارة : من هنا.

  3. تنبيهات مهمة:

    المنتدى نسائي إسلامي، تمنع فيه الموسيقى وصور ذوات الأرواح في الرمزيات والمواضيع.
    لحماية صور مواضيعك من الضياع قومي برفعها على مركز رفع الصور الخاص بجلسات جزائرية بالضغط هنا.
    للتبليغ عن المشاركات المسيئة، يرجى إستخدام خاصية التبليغ بالضغط على أيقونة الموجودة أسفل كل مشاركة.
    حتى لا يحذف موضوعك الذي يحتوي على صور منقولة وعليها حقوق صاحباتها، يتوجب عليك ذكر مصدر النقل إجباريا.

هنا مجتمع نســائي فــاخر، واحة المرأة الجزائرية والعربية، وعالم نسائي متجدد ومتميز ينتظركِ. سجلي الآن وكوني معنا

تعليم علاج ضعف القراءة لدى التلاميذ

الموضوع في 'التعليم الإبتدائي' بواسطة الياسمين .., بتاريخ ‏9 أكتوبر 2015.

0/5, 0 أصوات

  1. الياسمين ..
    2

    الياسمين ..
    Expand Collapse
    ربي لا تكلنـي إلى أحدٍ سواكَ
    المشرفات العامات

    الإنضمام:
    ‏19 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    2,610
    الإعجابات المتلقاة:
    3,949
    نقاط الجائزة:
    7,190
    الإقامة:
    غير مهم
    السن:
    30 إلى 35 سنة
    علاج ضعف القراءة لدى التلاميذ

    سيبلانالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته سيبلان

    طريقة العلاج
    يشيسليشيسل
    العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوت المنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذه الطريقة إلى : تمكين التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة .

    1. أعد تجريد الأصوات التي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) .
    2. درب تلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوطة بالفتحة ، و كرر التدريب مع الكسرة والضمة والسكون ، ولاتنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة الأولى .
    3. استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع
    زميله إلى رفع البطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أو حروف معينة ) .

    يشيسليشيسل
    . الخطأ في رسم الحروف الهجائية .

    1. اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخط واضح .

    2. وجه أنظار التلاميذ لإلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقة السير في كتابته .
    3. تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب .

    يشيسليشيسل
    عالج الحالات الفردية التي تراها .

    . الخلط بين الحروف المتشابهة في القراءة والكتابة . 1. انطق كل صوت من الأصوات المختلفة نطقا سليما أمام تلاميذك .
    2. دربهم على نطق الأصوات المتشابهة .
    3. أكثر من التدريب على التمييز بين كلمات متعددة تبدأ أو تنتهي بها .
    4. احرص على اعداد بطاقات لكل مجموعة من هذه الأصوات ودربهم على قراءتها وكتابتها ، وذكر كلمات مماثلة لها .
    5. اعمل قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات وعلقها في الصف .
    احرص على تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر .

    يشيسليشيسل
    . عدم استيفاء نقط الحروف .

    1. ابدا بإعداد بطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا .

    2. وجه أنظار التلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط ، ووضح الاختلاف .
    3. درب تلاميذك على كتابة الحروف مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها .
    4. درب تلاميذك على التمييز بين المتشابهة وغير المتشابهة من الحروف المنقوطة باستخدام البطاقات .
    اختر كلمات يؤدي اختلاف النقط فيها إلى اختلاف في نطقها ومعناها مثل : ( بنت – بيت – نبت ) ( نبات – بنات )......الخ .

    يشيسليشيسل

    عدم التمييز بين الصوت الممدود وغير الممدود ( الحركة القصيرة والحركة الطويلة )

    1. ابرز الصوت الممدود بعد الفتحة أو الضمة أو الكسرة عند القراء ، ووجه أنظار التلاميذ لملاحظة الصلة بين الصوت عند النطق والشكل عند الكتابة .
    2. قارن في النطق والكتابة بين الحرف في حالة المد ونفس الحرف في حالة عدم المد او السكون مثل ( شجر – أشجار ، ولد – أولاد ، ج- جا ، ل- لا ........وهكذا .
    وجه تلاميذك عمليا لملاحظة حركة الشفتين عند النطق بكل من الممدود مع الفتحة ( يفتح الفم ) ، الممدود مع الضمة ( يضم الفم ) ،الممدود مع الكسرة ( لايفتح ولا يضم ) .


    يشيسليشيسل

    . عدم التمييز بين التنوين بأنواعه الثلاثة .

    1. درب تلاميذك على قراءة كلمات مشتملة على التنوين لإبراز الصوت المنون .
    2. احرص على تشجيع تلاميذك على ملاحظة الفرق بين الصوت في كل مرة .
    3. ساعد تلاميذك على المقارنة بين صوت الحرف مع ضمة واحدة وصوت الحرف نفسه مع ضمتين من خلال تدريبات معدة كالتالي :
    جديد ُ- جديدٌ ، كتابَ – كتابا ً ،
    فراشاتِ - فراشاتٍ


    سيبلانفي أمان الله و حفظه سيبلان

     
    { فضلا .. أختي .. إن أعجبكِ الموضوع شاركيه مع صديقاتكِ }

  2. شروق الصباح
    36

    شروق الصباح
    Expand Collapse
    مسلمة وافتخر
    عضوية ذهبية

    الإنضمام:
    ‏14 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    1,194
    الإعجابات المتلقاة:
    1,633
    نقاط الجائزة:
    3,700
    الإقامة:
    الجزائر
    السن:
    35 إلى 40 سنة

    وماذا يمنع أن تنجو ل في صفحاتك

    بيما يزرعه قلمك
    من فن وابداع متقن

    خصوصا مع اول حروف يتعلمها الانسان
    تقبلي مروري وشكري
     
  3. الياسمين ..
    2

    الياسمين ..
    Expand Collapse
    ربي لا تكلنـي إلى أحدٍ سواكَ
    المشرفات العامات

    الإنضمام:
    ‏19 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    2,610
    الإعجابات المتلقاة:
    3,949
    نقاط الجائزة:
    7,190
    الإقامة:
    غير مهم
    السن:
    30 إلى 35 سنة
    شكرا لك لتعطير متصفحي حبيبتي :h:
     
  4. ام شهد
    44

    ام شهد
    Expand Collapse
    سيدة أنيقة
    عضوية ألماسية

    الإنضمام:
    ‏19 يونيو 2015
    المشاركات:
    3,376
    الإعجابات المتلقاة:
    3,107
    نقاط الجائزة:
    7,190
    الإقامة:
    المسيلة
    السن:
    35 إلى 40 سنة
    جزاك الله خيرا وجعله في مزان حسناتك
    انا عندي ابني يقرء في السنة الاول ابتداء استفدة من موضوعك
    في انتضار موضيعاخرة مفيدة منكي
     
    أعجبت بهذه المشاركة الياسمين ..
  5. LoveLy GirL

    LoveLy GirL
    Expand Collapse
    sωєєτ ɢɪяℓ
    عضوية فضية

    الإنضمام:
    ‏29 أوت 2015
    المشاركات:
    904
    الإعجابات المتلقاة:
    570
    نقاط الجائزة:
    1,200
    الإقامة:
    عين مليلة
    السن:
    15 إلى 20 سنة
    جزاكي الله خيرا
     
    أعجبت بهذه المشاركة الياسمين ..
  6. الياسمين ..
    2

    الياسمين ..
    Expand Collapse
    ربي لا تكلنـي إلى أحدٍ سواكَ
    المشرفات العامات

    الإنضمام:
    ‏19 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    2,610
    الإعجابات المتلقاة:
    3,949
    نقاط الجائزة:
    7,190
    الإقامة:
    غير مهم
    السن:
    30 إلى 35 سنة
  7. راضية
    8

    راضية
    Expand Collapse
    المراقبات الإداريات

    الإنضمام:
    ‏3 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,380
    الإعجابات المتلقاة:
    5,909
    نقاط الجائزة:
    7,205
    الإقامة:
    Alger
    السن:
    35 إلى 40 سنة
    شكرًا على الموضوع مفيد حبيبت صحيح هذه مشاكل كثير من التلاميذ يواجهها و أولهم ابني و هذا و الله السبب في كيفية التعليم المعلمين لهم من الاول
     
أختي .. فضلاً منكِـ ، إن أعجبكِ موضوعي قيميه من هنَا :
/5,
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
التشوهات الولادية؛ ما أسبابها وكيف يمكن علاجها والوقاية منها؟ الحمل والإنجاب ‏أمس في 19:37
علاج طبي علاج الحنجرة و اللوزتين التداوي بالأعشاب والطب البديل ‏4 ديسمبر 2016
أسباب نزلة البرد عند الأطفال والرضع ،علاجها والوقاية منها صحة الطفل ‏7 نوفمبر 2016
ماسك الفراولة والعسل لعلاج حروق الشمس وتنظيف البشرة -حصري لجلسات- العناية بالجسم والبشرة ‏5 نوفمبر 2016
فائدة الاسبرين لعلاج الجلطات الخفيفة العيادة النسائية، التغذية وصحة حواء جلسات ‏12 أكتوبر 2016