1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. لقاء وتواصل، مرحبا بكِ يا زائرة :

    لطلب الإستفسار والمساعدة، ضعي سؤالك: هنا. شروحات مهمة لمشاركات مميزة: هنا.
    تسجيل حضوركِ: هنا. إسألي عن أخواتكِ الغائبات: هنا. رسالة لأختكِ: هنا.
    شاركينا مشاعركِ: هنا. عبرّي عن شعوركِ: هنا. لماذا سجلتِ معنا: هنا.
    إستشارة المحتارة، هي زاويتك لطرح مشكلتك بكل أمان، تعرفي على طريقة طلب الإستشارة : من هنا.

  3. تنبيهات مهمة:

    المنتدى نسائي إسلامي، تمنع فيه الموسيقى وصور ذوات الأرواح في الرمزيات والمواضيع.
    لحماية صور مواضيعك من الضياع قومي برفعها على مركز رفع الصور الخاص بجلسات جزائرية بالضغط هنا.
    للتبليغ عن المشاركات المسيئة، يرجى إستخدام خاصية التبليغ بالضغط على أيقونة الموجودة أسفل كل مشاركة.
    حتى لا يحذف موضوعك الذي يحتوي على صور منقولة وعليها حقوق صاحباتها، يتوجب عليك ذكر مصدر النقل إجباريا.

هنا مجتمع نســائي فــاخر، واحة المرأة الجزائرية والعربية، وعالم نسائي متجدد ومتميز ينتظركِ. سجلي الآن وكوني معنا

الحيوانات الاليفة والعناية بها[مسابقة أفضل موضوع أسبوعي العدد1].

الموضوع في 'العناية بالحيوانات والنباتات المنزلية' بواسطة Sandy belle, بتاريخ ‏15 فبراير 2015.

0/5, 0 أصوات

  1. Sandy belle

    Sandy belle
    Expand Collapse
    سيدة أنيقة
    عضوية ذهبية

    الإنضمام:
    ‏11 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    1,013
    الإعجابات المتلقاة:
    996
    نقاط الجائزة:
    2,440
    الإقامة:
    عزابه
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    مع انني لست من محبي الحيوانات لا اليفة ولا متوحشه الا اننى اردت ان ادخل عالمهم لبرهه واعرف ما يجب فعله واتباعه في حال اصبحت احبهم فجاه هههههه لكن لا اظن
    لكن زوجي يحبهم كثيرا على عكسي


    xcvbdgfju
    cvbcvbfgh
    [​IMG]

    فقد انتشرت تربية الحيوانات في المنزل بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة ، وأصبح هناك الكثير من الأشخاص الذين يتخذون من تربية الحيوانات كهواية لهم ، وهناك عدة حيوانات يمكن تربية في المنزل مع الأخذ بالاعتبار العناية بها وبنظافتها لضمان عدم تعرض الأشخاص في المنزل لأي أضرار صحية ، كما يجب أخذ الحذر في اختيار نوع الحيوان المنزلي إذا كان يوجد أطفالا في المنزل ، ولمحبي هذه الهواية نقدم لكم قائمة من أفضل انواع الحيوانات المنزلية التي تضفي جوا من المرح والمتعة .
    [​IMG]

    [​IMG]افضل الحيوانات التي يمكن تربيتها في المنزل :-[​IMG]

    1. القطط : من أكثر الحيوانات الأليفة المفضلة في المنزل ، حيث أنها تمتلك مهارات اللعب والمداعبة والألفة مع مربيها ، وتضفي جوا من المرح في المنزل ، كما أنها هادئة ونظيفة ولا تحتاج إلى عناية كبيرة من قبل مربيها لأنها تنظف نفسها بنفسها ، وتستطيع اكتساب عادات ومهارات جيدة ، ومن أشهر القطط المنزلية التي يفضلها الكثير هي القطط السيامية والقطط الفارسية ذات الشعر الطويل . لتفاصيل أكثر يمكنك الاطلاع على مقالة سابقة لأفضل انواع القطط المنزلية .


    2. الكلاب : من المعروف بأنها وفية لصاحبها ، كما أنه يمكنها أن تقوم بعدة وظائف لخدمة الإنسان كحراسة المنزل ، وإرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والعميان إلى الطريق وتنبه الصم إلى صوت جرس الهاتف أو الباب عندما يدق ، وتختلف الكلاب المنزلية بحسب أنواعها وأحجامها وشكلها ، ويحتاج الكلب المنزلي إلى عناية خاصة من قبل مربيه من حيث توفير الغذاء الجيد والنظافة الدائمة وتوفير مسكن له بالإضافة إلى ترويضه وتدريبه يوميا لمدة ثلاثين دقيقة حتى يعتاد على السلوكيات التي يروضه عليها مربيه ، ومن أفضل الكلاب المنزلية الرودفايلر و البوكسر والبيتبول .

    3. اسماك الزينة : من أجمل ما يمكن تربيته في المنزل ، فأحواض اسماك الزينة المليئة بالأسماك الملونة والجذابة تضفي جمالا في المنزل كما وأنها من الحيوانات المحببة لدى الأطفال وأئمنها لهم لأنهم لا يحتاجون إلى لمسها يكفي الاستمتاع بمناظرها الخلابة فقط ، وهي أيضا هواية مفضلة لدى الكثيرين ، تحتاج الأسماك إلى عناية خاصة فيجب أن يكون الحوض نظيفا بصفة دائمة حتى لا تتعرض الأسماك إلى الإصابة بالأمراض ، كما أنه يجب توفير غذاء خاص بها ، ويجب أن يكون مربي الاسماك على دراية تامة بأنواع الاسماك التي يضعها ومدى تعايشها مع بعضها ، ومن أفضل أنواع اسماك الزينة للتربية هي السمكة الذهبية والاروانا ونيون تترا ، ولتفاصيل أكثر عن أسماك الزينة يمكنك الاطلاع على مقالة سابقة لافضل اسماك الزينة .


    4. السلحفاة : هي من الحيوانات الزاحفة ويوجد منها نوعان السلحفاة البرية والسلحفاة المائية ، وتتميز ببطئها في الحركة وصغر حجمها ، يكثر تواجدها في البحر المتوسط والبحر الأحمر ، الكثير من الناس يربونها في المنزل فهي من الحيوانات المحببة للاطفال ، وتعتبر آمنة لهم فلا أضرار منها ، وتمتلك حاسة بصر قوية فيمكنها التعرف على مربيها ، كما أنها سهلة في العناية بها حيث لا تحتاج إلى تنظيف إلى مرة واحدة في الشهر وتتغذى على الخس والجزر المبشور أو الخيار أو الهندباء , ولتربيتها يمكن وضعها في وعاء به قش أو رمل ، أما بالنسبة للسلحفاة المائية فتوضح داخل وعاء به كمية كافية من المياه حتى تستطيع السباحة وتعتبر السلحفاة المائية أنشط من السلحفاة البرية وتتغذى على الحشرات والأسماك الصغيرة وديدان الأرض .


    5. العصافير : من الحيوانات المفضلة لدى الكثيرين لتربيتها ، فهي تضفي روحا من المرح والحيوية ، تجذبك بجمال ألوانها وتغريداتها ، تحتاج العاصفير إلى عناية خاصة حيث توضع في قفص واسع ومريح حتى تستطيع الحركة بسهولة ، ويجب تنظيف القفص يوميا ويفضل تربية عصفورين على الاقل داخل القفص وعدم ترك عصفور واحد بمفرده لأنه سيشعر بالوحدة ويموت ، تتغذى العصافير على الحبوب ، كما أنه يجب عدم تعرضها لدرجات الحرارة العالية ، ومن أفضل انواع العصافير للتربية هي عصافير البادجي والكناري ، ولكن يجب التنويه بأن من لديه أطفال يعانون من الحساسية عدم وضع قفص العصافير بالقرب من تواجد الأطفال لأنها تزيد من الحساسية لديهم .



    6. الببغاء : من أجمل طيور الزينة وأكثرها مرحا في المنزل ، تتميز بألوانها الزاهية ، وتقليدها للأصوات المحيطة بها حيث أنها تستطيع تعلم أكثر من 800 كلمة ، تتميز بصفات ذكية واجتماعية ، تتواجد بكثرة في الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا ، ويجب فصل ذكور الببغاء عن إناثها في القفص ووضع ببغاوات من نفس الفصيلة ، تتغذى الببغاوات على الجزر والحبوب والتفاح والخس ، يجب الاهتمام بنظافة القفص باستمرار وتغيير مياه الشرب والطعام حتى لا يتعرض الطائر لأي وعكة صحية وتتكاثر عليه الحشرات ، ومن أفضل الببغاوات للتربية هو ببغاء الامازون وببغاء الماكاو .



    7. القرد : هناك إقبالا كثيف على تربية القرود في المنازل في الفترة الأخيرة وأصبحت من الهوايات المفضلة لدى الكثيرين ، وتتميز القرود بروحها المرحة ونشاطها الدائم فهي تحب اللعب والحركة كثيرا ، ولكن تحتاج إلى عناية خاصة جدا من قبل المربين وتحتاج إلى مربي متفرغ لتربيتها ويجب على المربي أن يتحكم بأعصابه جيدا لأن القرود إذا جاعت لا تستطيع الإنتظار وتبدأ بعمل مناوشات وحركات مزعجة ، كما يجب أن يوفر للقرد مكان للعيش فيه واسع حتى يستطيع الحركة كما يريد ، ويفضل عدم تربية القرود في المنازل التي يتواجد بها أطفال لأنها قد تؤذيهم بطريقة لعبها ، ومن أفضل انواع القرود للتربية هو قرد المامرموست وقرد السنجاب لما يتمتعان به من حب اللعب والمرح ، كما أنهما يتميزان بالنظافة .



    8. الكتكوت : من الحيوانات المفضلة في التربية وخصوصا لدى الأطفال ، تتميز بحجمها الصغير وصوتها ، وتتكون بلونين الاصفر والأبيض ، وهي من أجمل الطيور المنزلية وأرخصها ثمنا ، ولكن تحتاج إلى عناية خاصة لأنها تموت بسرعة ، فيجب على المربي وضعها في قفص واسع نظيف وعدم تعرضها للحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة لأنها لا تتحمل وتموت بسرعة ، كما يجب وضع كمية كافية من المياه للشرب وتغذيتها باعتدال على العلف .



    9. الحمام : من أكثر أنواع الطيور انتشارا في التربية حيث أنه يعتبر من الطيور المسـتأنسة ، وبعض الأشخاص يتخذون من تربية الحمام كهواية والبعض الآخر للتجارة ، وتعتبر تربية الحمام سهلة فيكفي أن يوضع في قفص كبير مكشوف ومعرض لأشعة الشمس ، ويفضل أن يكون على سطح المنزل وتغذيته بأغذية متنوعة مثل القمح والذرة والعدس ، ومن أفضل انواع الحمام في التربية هو الحمام البلدي والتركي .
    يللااغل.jpg

    10. الهامستر : أو الهمتارو ، ينتمي إلى فئة القوارض من الفئران ، يتميز بجمال شكله وصغر حجمه ، وسهولة تربيته ، ويمكن وضعه في حوض زجاجي أو قفص واسع لأنه يتحرك بسرعة ويعتبر من الحيوانات النشيطة ، ولكن يجب وضع نشارة من الخشب لتفادي الرائحة الكريهة . ومن أشهر انواع الهامستر السوري والهامستر الصيني والاوروبي .

    [​IMG]

    [​IMG]الخصائص الضروريه من أجل تربيه حيوان أليف:[​IMG]

    العناية به ، إطعامه ، تنظيفه ، الإنتباه عليه.......

    1- العناية به :
    يجب عليك أن تعتني به كل الإعتناء .
    أي ان تتبع كل تحركاته و تصرفاته

    2- إطعامه :
    أطعم حيوانك الأكل الذي يأكله فقط و لا تقدم له طعام غير ذلك.
    3- تنظيفه :
    عليك تنظيف الحيوان الأليف كل يومين .
    4- الإنتباه عليه :
    عليك الإنتباه على حيوانك من الحيوانات المفترسة و من الأعشاب القاتلة و النباتات الضارة أو من أي مخاطر تستطيع أن تأديه إللى الخطر.
    [​IMG]
    [​IMG]النصائح و الإرشادات :[​IMG]


    _لا تدعه يأكل أشياءا لا تعرفها .
    _لا تدعه في الخارج مع الحيوانات المفترسة .
    _لا تقدم له طعاما مختلفا عنه.
    _يجب أن تدع حيوانك يلعب لكي لا يشعر بالملل.
    _عليك أن تأخذ الحيوان إلى طبيب بيطري في حالة المرض

    [​IMG]
    عليكم الإهتمام جيدا بالحيوانات الأيفة فهي ظريفة و جميلة
    لا تنسوا أن تتفقدوا حيواناتكم يا أصدقاء
    إعتنوا جيدا بهم


    [​IMG]
     
    { فضلا .. أختي .. إن أعجبكِ الموضوع شاركيه مع صديقاتكِ }

  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    أحكام النهي عن التشبه ببعض الحيوانات في الصلاة الأحكام الشرعية [فقه العبادات] ‏5 سبتمبر 2016
    افتراضي الأعشاب الطبيعية لتقوية الحيوانات المنوية وإكثارها .. وتأثير أكل الدجاج على الرجال الحمل والإنجاب ‏17 يناير 2016
    أسباب قلة الحيوانات المنوية عند الرجال الحمل والإنجاب ‏2 يناير 2016
    حصري أعشق الحيوانات العناية بالحيوانات والنباتات المنزلية ‏30 نوفمبر 2015
    القطط والسلاحف - صور أجمل صداقة بين الحيوانات - هدية لأختي نعومة العناية بالحيوانات والنباتات المنزلية ‏29 أكتوبر 2015

  3. wafaac29

    wafaac29
    Expand Collapse
    مشرفة مطبخ حواء جلسات
    المشرفات

    الإنضمام:
    ‏9 يناير 2015
    المشاركات:
    1,099
    الإعجابات المتلقاة:
    1,274
    نقاط الجائزة:
    2,450
    الإقامة:
    ارض الله الواسعة
    السن:
    20 إلى 25 سنة
    موضوع رائع و في المستوى للعلم فقط ان بعض الحيوانات تفهم الانسان و هدا عن تجربة مثل القطة
     
    Sandy belle و سميرة الجزائرية معجبات بهذا.
  4. Sandy belle

    Sandy belle
    Expand Collapse
    سيدة أنيقة
    عضوية ذهبية

    الإنضمام:
    ‏11 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    1,013
    الإعجابات المتلقاة:
    996
    نقاط الجائزة:
    2,440
    الإقامة:
    عزابه
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    شكرا وفاء نورتي موضوعي
    نعم وحتى الكلب يقوقلون بانه يفهم صاحبه ويقولون عنه انه وفي
    cxvbcvbfgh
     
    أعجبت بهذه المشاركة سميرة الجزائرية
  5. سميرة الجزائرية

    مديرة عامة
    إدارة المنتدى

    الإنضمام:
    ‏2 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    7,310
    الإعجابات المتلقاة:
    7,372
    نقاط الجائزة:
    7,225
    الإقامة:
    العاصمة
    السن:
    35 إلى 40 سنة
    موضوع رائع ساندي
    موفقة إن شاء الله
    ننتظر مواضيع وآراء البقية erytruuk
     
    أعجبت بهذه المشاركة Sandy belle
  6. Sandy belle

    Sandy belle
    Expand Collapse
    سيدة أنيقة
    عضوية ذهبية

    الإنضمام:
    ‏11 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    1,013
    الإعجابات المتلقاة:
    996
    نقاط الجائزة:
    2,440
    الإقامة:
    عزابه
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    شكرا حواء
    ان شاء الله
     
    أعجبت بهذه المشاركة سميرة الجزائرية
  7. عاشقة الرسول

    عاشقة الرسول
    Expand Collapse
    اميرة باخلاقي
    عضوية فضية

    الإنضمام:
    ‏22 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    851
    الإعجابات المتلقاة:
    612
    نقاط الجائزة:
    1,190
    الإقامة:
    الجلفة
    السن:
    15 إلى 20 سنة
    موضوعك جميل
    اتمنى لك الفوز في المسابقة
     
    سميرة الجزائرية و Sandy belle معجبات بهذا.
  8. Sandy belle

    Sandy belle
    Expand Collapse
    سيدة أنيقة
    عضوية ذهبية

    الإنضمام:
    ‏11 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    1,013
    الإعجابات المتلقاة:
    996
    نقاط الجائزة:
    2,440
    الإقامة:
    عزابه
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    شكرا لك
    نورتي موضوعي بردك الجميل
     
    أعجبت بهذه المشاركة سميرة الجزائرية
أختي .. فضلاً منكِـ ، إن أعجبكِ موضوعي قيميه من هنَا :
/5,