1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. لقاء وتواصل، مرحبا بكِ يا زائرة :

    لطلب الإستفسار والمساعدة، ضعي سؤالك: هنا. شروحات مهمة لمشاركات مميزة: هنا.
    تسجيل حضوركِ: هنا. إسألي عن أخواتكِ الغائبات: هنا. رسالة لأختكِ: هنا.
    شاركينا مشاعركِ: هنا. عبرّي عن شعوركِ: هنا. لماذا سجلتِ معنا: هنا.
    إستشارة المحتارة، هي زاويتك لطرح مشكلتك بكل أمان، تعرفي على طريقة طلب الإستشارة : من هنا.

  3. تنبيهات مهمة:

    المنتدى نسائي إسلامي، تمنع فيه الموسيقى وصور ذوات الأرواح في الرمزيات والمواضيع.
    لحماية صور مواضيعك من الضياع قومي برفعها على مركز رفع الصور الخاص بجلسات جزائرية بالضغط هنا.
    للتبليغ عن المشاركات المسيئة، يرجى إستخدام خاصية التبليغ بالضغط على أيقونة الموجودة أسفل كل مشاركة.
    حتى لا يحذف موضوعك الذي يحتوي على صور منقولة وعليها حقوق صاحباتها، يتوجب عليك ذكر مصدر النقل إجباريا.

هنا مجتمع نســائي فــاخر، واحة المرأة الجزائرية والعربية، وعالم نسائي متجدد ومتميز ينتظركِ. سجلي الآن وكوني معنا

نمو الجنين عبر الشهور الجزء 1

الموضوع في 'الحمل والإنجاب' بواسطة Sandy belle, بتاريخ ‏3 مارس 2015.

0/5, 0 أصوات

  1. Sandy belle

    Sandy belle
    Expand Collapse
    سيدة أنيقة
    عضوية ذهبية

    الإنضمام:
    ‏11 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    1,013
    الإعجابات المتلقاة:
    996
    نقاط الجائزة:
    2,440
    الإقامة:
    عزابه
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    * مراحل نمو الجنين: الاسابيع الاول والثاني والثالث[​IMG] [​IMG] إذا كنت تريدين الإنجاب الآن، يجب أن تكوني مستعدة جسدياً لهذا الحمل. يجب أن تمتنعي تماماً عن تناول أية عقاقير حتى إذاكانت مسكنات عادية أو تناول أي كحوليات قبل بداية الحمل وحتى نهايته حتىتكون صحتك العامة مؤهلة لاستقبال الحمل. سيقوم الطبيب بتحديد يوم الولادة وذلك بناء علي ميعاد انتهاء آخر دورة شهرية لك. بما أن من الصعب معرفة ميعاد التبويض لكل سيدةوبالتالي من الصعب معرفة تاريخ تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، فإن الطبيبيقوم بتحديد ميعاد الولادة عن طريق آخر ميعاد لحدوث الدورة الشهرية. وذلك يعني أن أول أسبوع في الحمل هو أسبوع بداية آخر دورة شهرية لك. [​IMG]

    [​IMG]

    في الاسبوع الثاني
    [​IMG]

    بعد الأسبوع الثاني من بداية التبويض، يبدأ الإستروجينفي استثارة الرحم ويرتفع مستوى هرمون البروجسترون وذلك لتهيئة الرحملتدعيم البويضة الملقحة، في نفس الوقت تقوم المبايض بالحفاظ علي البويضةفي أكياس خاصة بها. وفي هذه المرحلة يبدأ جسمك في الاستعداد لتحمل الجنين بمجرد التقاء الحيوان المنوي بالبويضة.

    [​IMG]

    البويضة و الحيوانات المنوية محاطة بها مع بدايةالأسبوع الثالث تبدأ الأمور في الوضوح بشكل أكبر. في منتصف الدورة (اليوم14 في كل 28 يوم للدورة) يبدأ التبويض عند السيدة – بويضة من هذه البويضاتتنقل إلي قناة فالوب وفي أثناء وجودها في القناة ولمدة (12 إلي 24 ساعة)قد تتمكن البويضة من التلقيح بواسطة واحد من 350 مليون حيوان منوي (متوسطالقذفة) والذي يستطيع أن يصل إلي قناة فالوب من خلال المهبل ويقوم بتلقيحالبويضة.

    [​IMG]

    البويضة بعد التلقيح بعد بدايةتلقيح البويضة تبدأ هذه البويضة الملقحة في غلق غشائها الخارجي لمنع دخولأي حيوان منوي آخر يتمكن من الوصول إلي قناة فالوب (متوسط باقي الحيواناتالمنوية التي تتمكن من الوصول 250 حيوان) وتبدأ البويضة في تقسيم خلاياهاوهي في طريقها من قناة فالوب إلي الرحم حيث يكتمل نموها هناك. في أغلب الأحوال لا تستطيع السيدة تحديد هذه الفترة ومعرفة بداية التبويض ووقت التلقيح الذي يحدث.

    [​IMG]
    الاسبوع الرابع [​IMG] [​IMG] [​IMG]

    تبدأ السيدة مع بداية الأسبوع الرابع في ملاحظة عدمحدوث الدورة الشهرية بشكل طبيعي في ميعادها. قد تظهرعند بعض السيدات بعضالإفرازات البسيطة (نقاط دم) وقد تعتقد أنها الدورة ولكنها تحدث بشكلطبيعي نتيجة التبويض. - يمكن التأكد من حدوث حمل إذا لاحظت السيدة تأخرالدورة وذلك عن طريق اختبار الحمل منزلياً. إذا كان اختبار الحمل إيجابي،ويتم اللجوء إلي الطبيب المتخصص للتأكد من الحمل واستشارته. - يجب الاستفسار عن أنواع العقاقير التي تقوميبتناولها مع الطبيب واستشارته في أنواع الأدوية البسيطة التي يمكن تناولهاأثناء الحمل. - ويمكن الاستفسار عن إمكانية اتباع نظام غذائي معينخاصة في الفترة الأولي من الحمل، حيث أن الشهور الأولي من الحمل هامة جداًفي نمو الجنين. - ماذا يحدث داخل الرحم؟ تبدأ البويضة الملقحة في هذه المرحلة فيالانقسام بشكل سريع جداً ومتضاعف. وبعد انتهاء انقسامها تبدأ البويضة فيالوصول إلي الرحم. تنقسم البويضة في الرحم إلي جزئين، الجزء الأول يلتصقبجدار الرحم وتصبح المشيمة بعد ذلك، وهي الجزء الأساسي الذي يغذي الجنين.أما الجزء الثاني من البويضة فيبدأ في النمو بعد ذلك ويكون الجنين. - تبدأ الأعصاب في التكون عندما تبدأ شريحة من الخلايا في ظهر الجنين في تكوين قناة صغيرة والتي تكون بعد ذلك العمود الفقري للجنين. - يتضخم نهاية طرف من طرفي الأنبوب وذلك لتكوين الجزء الأكبر والأساسي من المخ. - يبدأ في الأسبوع الرابع أيضاً تكوين بداية السائل الأميني، حيث يكون هذا السائل بمثابة وسادة للجنين

    .
    [​IMG]

    * الأسبوع الخامس:
    [​IMG]

    تبدأ السيدة مع بداية الأسبوع الرابع في ملاحظة عدم حدوث الدورة الشهرية بشكل طبيعي في ميعادها.

    [​IMG]

    توأمان في الاسبوع الخامس قد تظهر عند بعض السيدات بعض الإفرازات البسيطة (نقاط دم) وقد تعتقد أنها الدورة ولكنها تحدث بشكل طبيعي نتيجة التبويض. - يبدأ الجنين في الأسبوع الخامس في بداية تكوينهويسمى في هذه الفترة وحتى 3 شهور (حميل) والحميل هو الجنين منذ بدايةتلقيح البويضة وحتى الأسبوع 12. فهو الآن ينمو داخل الرحم. - وينقسم إلي ثلاث طبقات تكون كل طبقة منهم الأعضاء والأنسجة فيما بعد. - وفي مؤخرة الرأس لأسفل، هناك طبقتين نسيج تكون الأذن بعد ذلك. - أما عن الأنبوب الذي تكون في الظهر في الأسبوعالرابع والذي تحدثنا عنه سابقاً والذي يخرج منه المخ، العمود الفقري،الأعصاب وتنشق منه أيضاً عظمة الظهر يبدأ في النمو في الطبقة العلويةللظهر. - أما بالنسبة للقلب فهو يبدأ في الظهور في الطبقة الوسطى. - والطبقة الثالثة فهي تحتوي علي الرئة، المعدة، وبداية الجهاز البولي. - في نفس الوقت فإن الشكل الأولي للمشيمة والحبل السري الذي يقوم بنقل الغذاء إلي الجنين يكونان في الطور الأولي لبداية وظائفهما. - إذا لم تكوني قمت بإجراء اختبار حمل منزلي حتى الآنفيجب القيام به وإذا تم التأكد من الحمل، فيجب اللجوء للطبيب المتخصصلاستشارته في الحالة.

    ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك
    * الأسبوع السادس:[​IMG] [​IMG] [​IMG] - فى الأسبوع السادس من الحمل ونمو الجنين قد لا تزالي غير مدركة بعد بأنك حامل وستكونين أم في وقت قريب. لكن الجنين ينمو بشكل طبيعي بداخلك ويبدأ القلب في التكوين ويكون حجمه مثل حبة الذرة ويبدأ بالفعل في النبض وضخ الدم. - ينقسم القلب إلي أجزاء صغيرة، وتبدأ ضربات القلب في الانتظام بشكل أكبر بعد ذلك. - أصبح الآن حجم الجنين أو الحميل كما يسمى في هذه الفترة 0.6 سم ويشبه جنين الضفدع. - يحدث نمو جيد وسريع في هذا الأسبوع حيث تبدأ الأعضاء الأساسية في النمو، مثل الكليتين والكبد. - أما عن الأنبوب والذي بدأ يتكون في الأسبوع الرابع كما ذكرنا والذي يصل المخ بالعمود الفقري فيبدأ هذا الأسبوع في الانغلاق. - تبدأ براعم الأطراف في الانشقاق والخروج (الأذرع ، الأرجل) وتبدأ هذه الأطراف الصغيرة في تكوين الأذرع والأرجل فيما بعد. - تستمر المعدة في التكوين مع تكوين الزائدة الدودية. - أما أسفل المنطقة التي ستكون الفم فيما بعد يبدأ جزء صغير جداً من الرقبة والفك السفلي في النمو. - وبالنسبة للشكل الخارجي للوجه فهو ينمو منذ بدايةهذا الأسبوع، فيمكن التعرف علي مكان فتحات الأنف وبداية ظهور الشكل الأوليلشبكية العين. [​IMG]
    الأسبوع السابع: [​IMG]
    [​IMG] - ينمو الجنين في هذا الأسبوع بشكل أكبر ويصبح حجمه في حجم حبة الفول ويصبح طوله 1.25 سم. - يبدو شكل وحجم الرأس أكبر عن باقي حجم الجسم بشكل نسبي. - ويستمر نمو الشكل الخارجي لتكوين أجزاء الوجه مع وجود بقع سوداء مكانالعين وفتحتين صغيرتين جداً مكان الأنف وفتحة صغيرة جداً مكان الأذن. - تبدأ براعم الأطراف في الظهور بشكل أوضح. تظهر اليدين والقدمين بشكل دائم الحركة وكأنها بدالات صغيرة. - تبدأ أيضاً الغدة النخامية وألياف العضلات في النمو في هذا الأسبوع. - يبدأ القلب في النبض بشكل بسيط قد يكون غير مسموع بالنسبة لك ولكنه ينبضحوالي 150 نبضة في الدقيقة، وهو ضعف معدل النبضات الطبيعية لدى الشخصالبالغ.- يبدأ الطفل في منتصف الأسبوع السابع في القيام بأول حركة له، لكن لنتشعري بهذه الحركات إلا في المرحلة الثانية من الحمل (من 3 – 6 شهور).

    * الأسبوع الثامن: [​IMG] [​IMG] - أصبح الجنين الآن 1.8 سم في حجم حبة العنب وأصبحت تفاصيله أكثر وضوحاً. - يبدأ نسيج أصابع اليد والقدم في التكوين. - ويبدأ الكبد في تكوين كمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء حتى يتكون لب العظام فيما بعد ويبدأ بعمل هذه المهمة بدلاً من الكبد. - يعتبر الأسبوع الثامن هو بداية فترة هامة وكبيرة من فترات النمو للجنين.يبدأ الجنين من الأسبوع الثامن وحتى الأسبوع العشرين في النمو بشكل سريعجداً وتبدأ أجزاء الجسم التي تكونت في الأسابيع الأولي السابقة مثل المخوالقلب في النمو بشكل أسرع وتصبح أكثر تحديداً وأكثر تعقيداً. - تبدأ الأسنان وسقف الحلق في التكوين هذا الأسبوع وتستمر الأذن في النمو. _ يكون جلد الجنين في هذه المرحلة شفاف وخفيف جداً ومن السهل رؤية الأوردة بالداخل. - تصبح الأم الآن في أكثر مراحل الحمل ألماً، ويأتي دائماً الألم نتيجةالحمل وغثيان في الصباح وذلك نتيجة بعض هرمونات الحمل في الجسم، لكن سرعانما تختفي هذه الأعراض مع مرور الفترة الأولي من الحمل. وتشعر السيدة أيضاًبحاجة ملحة للتبول بشكل أكبر، حيث يقوم الرحم بالضغط علي المثانة ويسببالهرمون خلل وعدم توازن في سوائل الجسم.

    [​IMG]

    * الأسبوع التاسع: [​IMG] [​IMG] - ينتقل الآن مولدك في المستقبل إلي مرحلة مختلفة في النمو حيث يختلف اسمه الآن وينتقل من مجرد حميل إلي جنين كما يسمى في الأغلب. - يبدأ الرحم في الاتساع ليشتمل علي منطقة أوسع وأكبر، وينمو الجنين أكثر ويصبح حوالي 2.5 سم طولاً . - تحدث تغيرات كثيرة للجنين من عضلات وأعصاب للقيام بوظائفها، تبدأ اليد في التثبت بالمعصم وتبدأ الجفون في تغطية منطقة العين. - تظهر أيضاً مع بداية هذا الأسبوع تغيرات جسمانية علي السيدة كالتي تظهرفي بداية الحمل حيث يتضخم الثدي بشكل أكبر ويتسع محيط الخصر.
    * الأسبوع العاشر:[​IMG]
    [​IMG] - يبدأ في هذا الأسبوع حدوث تغيرات نفسية ومزاجية للأم فتكون متقلبةالمزاج بشكل كبير مع بداية هذه الفترة ولكنها تكون فترة قصيرة ويستمرالحمل بعد ذلك بشكل طبيعي وتحدث هذه التغيرات بسبب اضطراب الهرموناتالأنثوية في الجسم. - يصبح الجنين في نهاية هذا الأسبوع حوالي 3.75 سم وحوالي 9.3 جرام. - بالنسبة للجفون فهي ملتحمة مع العين وتبقي هكذا حتى الأسبوع السابع والعشرين. - يستمر المعصم في النمو هذا الأسبوع ويتكون الكاحل وتبدأ أصابع اليد والقدم في الظهور ويزداد طول الأذرع. - ينتهي التكوين الداخلي للأذن في نهاية هذا الأسبوع. - بالرغم من عدم إمكانية تحديد نوع الجنين (ذكر أم أنثي) في هذا الوقت عنطريق الموجات فوق الصوتية ولكن تبدأ الأعضاء التناسلية في التكوين هذاالأسبوع. - وتكتمل المشيمة الآن وتبدأ في القيام بوظائفها كاملة وأهمها إفراز الهرمون. - بالنسبة للسيدات فوق سن 35 أو إذا كان هناك تاريخ مرضي للعائلة له علاقةبالأمراض الوراثية، فيجب القيام بعمل فحوصات طبية ما بين الأسبوع الأولوالعاشر والتي تحدد إذا كان هناك أي نمو غير طبيعي للجنين.

    [​IMG]

    * الأسبوع الحادى عشر: [​IMG]

    - يصبح الجنين الآن ما بين 4 سم – 7.5 سم، ويزن حوالي 14 جرام.- يبدأ الجنين هذا الأسبوع في الحركة (الرفص) وتبدأ تفاصيل كثيرة في الظهور مثل الأظافر وشعيرات بسيطة.- أما بالنسبة للأعضاء الأساسية مثل الكبد، الكلي، الأمعاء، المخ والرئة فقد اكتمل نموهم وبدأوا في القيام بعملهم.- بالنسبة للرأس فهي تحتل نصف حجم الجنين وتظهر الجبهة مرتفعة إلي حد ما ولفترة مؤقتة. - إذا تمكنت من رؤية الجنين هذا الأسبوع، سوف تتمكني من رؤية العمود الفقري وتظهر الأعصاب في النخاع الشوكي.- يتسع ويكبر حجم الرحم في هذا الأسبوع ويصبح في حجم ثمرة الجريب فروتويمكن الاستماع الآن لصوت نبضات قلب الجنين عن طريق جهاز خاص لدى الطبيب. [​IMG]

    * الأسبوع الثانى عشر: [​IMG]

    - يقترب هذا الأسبوعمن نهاية المرحلة الأولي من الحمل (1 – 3 شهور). نمو الأعضاء الأساسية فيالجنين علي وشك الانتهاء بعد عدة أسابيع.- تبدأ فرصة سقوط الحمل في التضاؤل بشكل كبير مع بداية هذا الأسبوع أي أن الحمل يكون أكثر استقراراً عن قبل. - يصبح الجنين الآن حوالي 6.5 سم وقد اكتملت معظم بدايات نمو الأعضاء:براعم الأسنان ونهاية بأصابع القدم، وتبدأ اليد والقدم في الانفصال عنبعضهما.- بداية من هذا الأسبوع وحتى الستة أشهر القادمة يزداد نمو باقي الأعضاء الأساسية التي قد تكونت بالفعل في المرحلة الأولي من الحمل.- ويستمر الجنين في النمو حتى يتمكن من الخروج من الرحم بعد مرور تسعة أشهر.- يظهر خط أسود اللون علي بطن الأم في هذا الأسبوع، حيث يرتفع الرحم فوق عظمة الحوض.


    [​IMG]

    * الأسبوع الثالث عشر: [​IMG]

    - يظهر وجهالجنين في هذا الأسبوع أكثر وضوحاً وأكثر اقتراباً في الشكل من الوجهالطبيعي بالرغم من أنه فقط حوالي 7.5 سم طولاً ويزن حوالي 15 جرام.
    - تبدأ العينان في الاقتراب أكثر من بعضهما البعض بعد أن كانت علي جانبي الوجه، والأذن الآن فى موقعها الطبيعي علي جانبي الرأس.- يبدأ الكبد في إفراز المادة الصفراء وتبدأ الكليتان أيضاً في إفراز البول إلي المثانة. - يبدأ الجنين في التحرك بشكل بسيط جداً ولكن لن تشعري بهذه الحركة الآن.- تتضاعف الخلايا العصبية بشكل كبير جداً الآن ويصبح رد فعل الجنين أكثرتأثيراً. فتؤثر الأعصاب علي راحة اليد وتصبح الأصابع أكثر تقارباً منبعضها البعض وتميل أصابع القدم إلي أسفل وتصبح عضلات العين أكثر تماسكاًوإحكاماً.- تبدأ السيدة الحامل مع نهاية هذه المرحلة وبداية المرحلة الثانية منالحمل في الشعور بتغير في حجم الجسم وامتلائه وعدم ملائمة الملابس للمرأة. * الأسبوع الرابع عشر: - أصبح طول الجنين الآن من 7.5 – 10 سم ويزن حوالي 28 جرام. - أصبحت بصمة الأصابع محددة عنده.- إذا كان الجنين (أنثي) فهناك حوالي 2 مليون بويضة في مبايضها الآن وسوفتصل إلي مليون بويضة فقط عند ولادتها. ويتناقص هذا العدد كلما تكبر فيالسن حتى تصل إلي حوالي 200.000 بويضة في سن 17 عاماً.- تحدث أعراض جانبية للحمل مع بداية هذه الفترة مثل: زيادة معدل التبول، غثيان، تعب عام. - تزايد حجم الرحم بشكل أكبر. - يبدأ صدر الأم في تكوين المادة التي يتغذي عليها الطفل بعد الولادة وحتى بداية نزول اللبن بشكل طبيعي.

    * الأسبوع الخامس عشر: [​IMG][​IMG] * كيف ينمو الجنين؟ - أصبح طول الجنين فى هذا الأسبوع 1/2 13 بوصة من الرأس إلى كعبى القدمين (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام). - يصل وزن الجنين إلى باوند ونصف (حيث تبدأ الدهون فى التكون). - نتيجة لتكون الدهون تبدا كرمشة الجلد فى الاختفاء. - يتحدد لون الشعر وخواصه ما إذا كان ناعماً أو مجعداً على الرغم من أن هذا الشعر يتغير بعد الولادة.[​IMG]


    * الأسبوع السادس عشر:[​IMG][​IMG][​IMG]

    - بالرغم من زيادة وزن الأم من 2 – 4 كيلو إلا أن وزن الجنين أصبح الآن حوالي 154 جرام وطوله حوالي 11 سم. - يتحدد نوع الجنين (ذكر ، أنثى) عن طريق الموجات فوقالصوتية حيث أن الأعضاء التناسلية قد ظهرت بشكل كافٍ ويستطيع الطبيبالتفرقة بين الذكر والأنثى بسهولة. - تستطيع الأم الآن الشعور بحركة الجنين جيداً. غالباًما تظهر أول حركة تستطيع الأم الشعور بها ما بين الأسبوع 16 – 20. أما إذاكانت الأم قد أنجبت من قبل فيمكن أن تشعر بهذه الأعراض أكثر وأسرع منالسيدة التي تحمل لأول مرة. - يمكنك تدوين تاريخ أول مرة تشعرين بها بحركة الجنين وإعلام طبيبك بها في الزيارة القادمة له.



    [​IMG]


    * الأسبوع السابع عشر:
    [​IMG][​IMG] - يصبح طول الجنين الآن حوالي 13 سم ويزن حوالي 168 جرام. - سوف يتضاعف وزن الجنين وطوله بشكل كبير خلال الثلاثة أسابيع القادمة. - يبدأ الجنين في اللعب والحركة داخل الرحم ويستخدم في ذلك الحبل السري الذي يقوم بتحريكه وشده بشكل متكرر. - أما بالنسبة للدورة الدموية للجنين ومجرى البول فهما يعملان بكفاءة الآن. ويقوم الجنين الآن بالشهيق والزفير عن طريق الرئة. - قد تلاحظ الأم حدوث ألم في جانبيها إذا قامت بحركةمفاجئة وذلك لأن الرباط علي جانبي الرحم وجدار الحوض يقوم بالاتساع كلمايزيد نمو الجنين داخلك. - قد تشعر الأم ببعض الآلام البسيطة من فترة لأخرى ولكن إذا استمرت هذه الآلام لأيام أو زادت فيجب استشارة الطبيب فوراً.


    [​IMG]

    * الأسبوع الثامن عشر:[​IMG] [​IMG] - أصبح طول الجنين الآن حوالي 15 سم ويزن حوالي 196 جرام. - تبدأ مادة تسمى النخاع في الاحاطة بالنخاع الشوكي في الظهر.
    - يمكنك متابعة نمو الجنين مع طبيبك الآن والاستماع إلي نبضات قلبه عن طريق الموجات فوق الصوتية. - تظهر زيادة وزن الجسم واتساع الرحم بشكل واضح الآن. يجب تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي. - إذا لم تكوني قد قمت بعملية بزل النخط لفحصه حتى الآن فيمكنك القيام بذلك هذا الأسبوع. * الأسبوع التاسع عشر: - أصبح الجنين الآن حوالي 15 سم، يتحرك الصدر إلي أعلي وأسفل ولكن لا يتنفس الجنين هواء الآن. - يتم عمل موجات فوق الصوتية بشكل مستمر في هذه الفترة(المرحلة الثانية من الحمل ما بين الأسبوع 18 – 22) وذلك للتأكد من نموالجنين بشكل سليم، وفحص احتمال وجود أية تشوهات أو مشاكل في الجنين وأيضاًفحص الحبل السري. - ترى الأم في التصوير بالأشعة الجنين بوضوح وهو يتحرك، يرفس أو يمص أصابعه. - إذا كان الجنين أنثى فقد تم الآن تكوين المهبل، الرحم وقناة فالوب. أما إذا كان ذكر فقد تكون الأعضاء التناساية واضحة في الأشعة. -قد لا يتمكن الطبيب في بعض المرات تحديد ما إذا كان الجنين ذكر أو أنثىوذلك في حالة عدم وضوح العضو الذكري إذا كان الجنين مستلقي علي جانبيه أوفي اتجاه يصعب من خلاله رؤية أعضائه التناسلية. * الأسبوع العشرون: - لقد انتهت الآن نصف فترة الحمل. - مازال حجم الرحم يزداد وسينمو من الآن سنتيمتراً كل أسبوع. - أصبح الجنين الآن حوالي 16 سم طولاً ووزنه حوالي 253 جرام. - يبدأ الجنين في ابتلاع سائل النخط، وتبدأ الكلي في تكوين البول. أما شعر فروة الرأس فقد بدأ ينبت خلال هذه المرحلة. - يصل نمو الحواس إلي أقصي ذروته هذا الأسبوع، وتقوم الخلايا العصبية بخدمة جميع الحواس الخمس من تذوق – شم – سمع – رؤية – لمس. - تنمو الآن كل هذه الحواس في أماكنها المحددة في المخ. - يزداد نمو الخلايا العصبية في المخ وتصبح أكثر تعقيداً. - إذا كان الجنين أنثي، فهي لديها الآن حوالي 6 مليونبويضة في الرحم. ولكن تنفجر معظم هذه البويضات أثناء النمو ويتم ولادةالجنين بحوالي مليون بويضة فقط. -تشعر الأم بحركة الجنين في البطن بوضوح تام، وسوف تزداد هذه الحركة كلمامرت الأسابيع، حيث تكون العشرة أسابيع المقبلة هي أكثر فترات النشاطللجنين في بطن الأم
     
    { فضلا .. أختي .. إن أعجبكِ الموضوع شاركيه مع صديقاتكِ }

    أعجبت بهذه المشاركة عاشقة الرسول
  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    اللقاح البيضة تابع لمراحل نمو الجنين الحمل والإنجاب ‏5 ديسمبر 2015
    نمو الجنين عبر الشهور الجزء2 الحمل والإنجاب ‏3 مارس 2015
    نمو الجنين عبر الشهور الجزء 1 الحمل والإنجاب ‏3 مارس 2015
    إقتراح وصفة لمنع نمو الشعر للابد العناية بالجسم والبشرة ‏9 مارس 2016
    تعليم مدخل امتحان كنموذج في علم النفس سنة الأولى التعليم الجامعي والعالي ‏15 فبراير 2016

  3. سميرة الجزائرية

    مديرة عامة
    إدارة المنتدى

    الإنضمام:
    ‏2 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    7,310
    الإعجابات المتلقاة:
    7,372
    نقاط الجائزة:
    7,225
    الإقامة:
    العاصمة
    السن:
    35 إلى 40 سنة
    بوركت ساندي
    ربي يسهل لكل وحدة بالحمل
     
    أعجبت بهذه المشاركة عاشقة الرسول
  4. عاشقة الرسول

    عاشقة الرسول
    Expand Collapse
    اميرة باخلاقي
    عضوية فضية

    الإنضمام:
    ‏22 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    851
    الإعجابات المتلقاة:
    612
    نقاط الجائزة:
    1,190
    الإقامة:
    الجلفة
    السن:
    15 إلى 20 سنة
    شكرا على الموضوع
     
  5. Sandy belle

    Sandy belle
    Expand Collapse
    سيدة أنيقة
    عضوية ذهبية

    الإنضمام:
    ‏11 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    1,013
    الإعجابات المتلقاة:
    996
    نقاط الجائزة:
    2,440
    الإقامة:
    عزابه
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    امين يا رب شكرا حواء

    اسعدني مرورك عاشقة الرسول
     
أختي .. فضلاً منكِـ ، إن أعجبكِ موضوعي قيميه من هنَا :
/5,