1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. لقاء وتواصل، مرحبا بكِ يا زائرة :

    لطلب الإستفسار والمساعدة، ضعي سؤالك: هنا. شروحات مهمة لمشاركات مميزة: هنا.
    تسجيل حضوركِ: هنا. إسألي عن أخواتكِ الغائبات: هنا. رسالة لأختكِ: هنا.
    شاركينا مشاعركِ: هنا. عبرّي عن شعوركِ: هنا. لماذا سجلتِ معنا: هنا.
    إستشارة المحتارة، هي زاويتك لطرح مشكلتك بكل أمان، تعرفي على طريقة طلب الإستشارة : من هنا.

  3. تنبيهات مهمة:

    المنتدى نسائي إسلامي، تمنع فيه الموسيقى وصور ذوات الأرواح في الرمزيات والمواضيع.
    لحماية صور مواضيعك من الضياع قومي برفعها على مركز رفع الصور الخاص بجلسات جزائرية بالضغط هنا.
    للتبليغ عن المشاركات المسيئة، يرجى إستخدام خاصية التبليغ بالضغط على أيقونة الموجودة أسفل كل مشاركة.
    حتى لا يحذف موضوعك الذي يحتوي على صور منقولة وعليها حقوق صاحباتها، يتوجب عليك ذكر مصدر النقل إجباريا.

هنا مجتمع نســائي فــاخر، واحة المرأة الجزائرية والعربية، وعالم نسائي متجدد ومتميز ينتظركِ. سجلي الآن وكوني معنا

فائدة صحية مراحل تطور القدرات الكلامية واللغوية للطفل

الموضوع في 'صحة الطفل' بواسطة أم زكريا, بتاريخ ‏14 مايو 2016.

0/5, 0 أصوات

  1. أم زكريا

    أم زكريا
    Expand Collapse
    مشرفة الجلسة الإسلامية
    المشرفات

    الإنضمام:
    ‏13 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    2,210
    الإعجابات المتلقاة:
    2,485
    نقاط الجائزة:
    5,950
    الإقامة:
    سيق
    السن:
    25 إلى 30 سنة


    [​IMG]



    مراحل تطور القدرات الكلامية واللغوية للطفل


    [​IMG]

    صورة توضيحية



    [​IMG]



    عقب ولادة الطفل مباشرةً يصدر أصوات عشوائية غير متمايزة، وقد تتخذ هذه الأصوات صورة الحروف المتحركة في نهاية الشهر الأول من العمر.
    ثم تبدأ الأصوات في التمايز تدريجياً لتعكس ظروفه الانفعالية ويطلق عليها مناغاة.
    سيتم توضيح مراحل النمو اللغوي (التعبير الكلامي) لدى الطفل لحد عمر سنتين (24) شهراً.

    المرحلة الأولى،4-6أسابيع :
    تصدر الأصوات خلال هذه المرحلة بصورة غير مقصودة نتيجة تحريك الطفل شفتيه ولسانه،وفتح الفم وغلقه،وبالتالي تصدر الأصوات بدون قصد،وليست أصوات تواصلية في طبيعتها.تأخذ أصوات الوليد خلال هذه المرحلة صوت البكاء الذي يتميز بقصره مع اختلاطه بعملية التنفس(هواء الشهيق والزفير)ومع نمو الطفل تنمو قدرته على ضبط التنفس وضبط الصوت ،ويقل التنفس أثناء البكاء.
    وبعض الأحيان الأم المتمرسة تستطيع تمييز صوت بكاء طفلها من بين الأطفال الآخرين.
    فالطفل المعوق عقلياً والذي لديه أعراض داون غالباً ما يصدر أصواتاً قليلة ،كما أن بكاءه يأتي ضعيفاً.

    * المرحلة الثانية،6أسابيع-4شهور :
    يبدأ الطفل في هذه المرحلة التحكم-إلى حد ما- في صوته بحيث يعبر عن حالته الانفعالية من حيث السرور(مناغاة) أو الغضب الشديد(صراخ شديد).
    كما يميل إلى تكرار أصوات معينة مرات عديدة مثل ما ما ما – با با با- دا دا دا.
    ويبدو أن هذه الأصوات تعد بمثابة تسلية للطفل،وعادة يتوقف عن ممارستها عندما يسمع صوتاً أخر أو ضوضاء بغرفته فجأة.وخلال الشهر الثالث يستطيع الطفل إصدار الصوت استجابة لحديث الأم أو المربية،أي أنه يستجيب إرادياً لصوت الآخرين كمثير،كما يمكن تغيير خصائص صوته من حيث الشدة والنغمة تبعاً لذلك.
    وخلال الشهر الرابع يمارس الطفل المناغاة،حيث يكرر مقاطع صوتية إغ،إغ،إغ، غا غا غا،فا فا فا فا...
    وذلك كنوع من الاستمتاع الشخصي،وقد يغير المقاطع بحيث يستخدم حروفاً ساكنة مختلفة متصلة بحروف متحركة،مثل:با،ما ما ما،دا دا،فا،إغ...الخ.
    عند دراسة الحالة لدى بعض الأطفال الذين يعانون من اضطرابات حادة في النطق،أتضح أن الوالدين غالباً يذكرون أنهم كانوا أكثر بكاءً من أقرانهم،كما كان بكاءهم يفوق كثيراً أصوات السرور.


    * المرحلة الثالثة،4-7شهور :
    يتم خلال هذه المرحلة تزايد قدرة الطفل على التحكم في عملية التنفس وأجهزة النطق،مما يمكنه من إصدار مقاطع صوتية تقترب كثيراً من تلك المستخدمة في الكلام العادي،ففي هذه المرحلة يصدر الطفل الأصوات رغبة في جذب انتباه الآخرين لهم،أو طلباً لحديثهم،فقد يطلق الطفل صوتاً وينظر إلى شيء ما،وعندما يستجيب الوالدان لذلك ويحضرونه له حينئذ يميل إلى تكرار ذلك الصوت في مواقف مشابهة.
    وهنا يمكن التمييز بين الأطفال العاديين في السمع ومن يعانون من إعاقة سمعية حادة،حيث لا يميل المعوقون سمعياً إلى ترديد الأصوات(المناغاة)مثل أقرانهم العاديين ،ولا يلعبون بالأصوات،ويميلون أكثر إلى استخدام البصر.
    كما أن الأطفال الذين لا يمارسون مثل هذه الأصوات (المناغاة واللعب بالصوت)وقد يبدون تأخراً عاماً في النمو ،معوقون عقليا أو حركياً،أو سمعياً.


    * المرحلة الرابعة،7-10شهور :
    تبدأ أصوات الأطفال خلال هذه المرحلة تقترب كثيراً من الأصوات التي يسمعونها من المحيطين بهم،وهنا قد يظهر تأثير الثقافة التي يعيش فيها الطفل.
    كما يصدر الأطفال أصواتاً في صورة تساؤلات،أو التعبير عن الدهشة أو الفرح،أو غيرها من الصور.فقد يريد الطفل اللعب مع أحد الكبار أو الصغار فيصدر صوتاً ويمد يده كي يعطيه لعبة ما،ثم يصدر صوتاً أخر ويمد يده كي يأخذها مرة أخرى.
    وهنا يستخدم الطفل الصوت للتفاعل مع الآخرين فضلاً عن معرفة تغير الأدوار بين الفعل ،والوسيط،والشيء.ولا ننسى أن يتميز كلام الطفل في هذه المرحلة بالرطانة .
    أي الكلام غير المفهوم.
    أيضاً في هذه المرحلة قد يفاجأ الوالدان بأن طفلهما ينتج أصوات لم يسمعها من قبل أو يميل إلى تكرار تلك الأصوات عندما يلقي تعزيزاً(ابتساما أو رتباً أو مداعبة)من الوالدين.

    ويسعد الأطفال كثيراً – خلال هذه المرحلة – بالتفاعل الصوتي مع الأم أثناء الأنشطة العادية (الطعام-الحمام-التنظيف...الخ).
    وإذا لم يبدي الطفل هذا الاستعداد فقد يكون ذلك دليلاً على أنه يعاني من مشكلات في التواصل.


    * المرحلة الخامسة،11-13شهراً :
    يتطور نمو الطفل خلال هذه المرحلة بدرجة تمكنه من التحكم أكثر في أصواته بحيث تصبح الرطانة الصوتية محدودة ولا يميل الطفل إلى تكرارها،وتقترب أصواته أكثر من كلام الكبار الذي يسمعه.وقد يطيل الطفل المقاطع الصوتية محاولاً نطق كلمات كاملة،وهو ما يطلق عليه سوارتز بالكلمات البدائية وهي ترتبط بحالة الطفل الانفعالية ،ولذلك فهي تحدث تلقائياً وبدون ضغط خارجي.وقد نسمع الطفل يصدر أصواتاً رطنة ،ثم يتوقف قليلاً،أو يرددها ،وبعد ذلك يصدر كلمات بدائية.
    وهكذا يبدوان الطفل يصدر كلمته الحقيقية الأولى خلال الشهر الثاني عشر أو الثالث عشر من عمره وهي لا تظهر فجأة بل تتطور من ثرثرة ومناغاة ،إلى رطانة،ثم كلمة بدائية وفي النهاية كلمة حقيقية.


    * المرحلة السادسة،12-18شهراً :
    يظهر الطفل – خلال هذه المرحلة-القدرة على فهم كثير من الكلمات،خاصة أسماء الأفراد والأشياء المحيطة به والتي يتعامل معها يومياً.ويبدأ الطفل في هذه المرحلة بكلمات قليلة(3-5كلمات)يزداد عددها تدريجياً مع استمراره في ممارسة الرطانة الصوتية التي بدأت في المرحلة السابقة.
    وبوصول الطفل 18شهراً يصل عدد الكلمات التي يعرفها (حوالي 50كلمة)،ولكن يمارسها بصورة بسيطة ،وربما يسهل عليه ذلك وجود من يتحدث إليه باستمرار وبلغة بسيطة غير معقدة.كما يستطيع الطفل هنا تنفيذ الأوامر ،والإشارة إلى الأشياء ،أو الذهاب لإحضارها،أو البحث عنها إذا لم يكن يراها مباشرة،وبصورة عامة فقدرة الطفل – في هذه المرحلة – على فهم الكلام يفوق كثيراً قدرته على ممارسته .
    وفي نهاية هذه المرحلة يحاول الطفل لا استخدام جملة من كلمتين(أسم وفعل)،وذلك من خلال ما يتعلمه من المحيطين به.


    * المرحلة السابعة،18-24شهراً :

    ينشغل الطفل كثيراً-خلال هذه المرحلة- بالحركة والتجول في المنزل،واكتشاف ما حوله،ويفضل ذلك على التواصل مع الآخرين.
    ورغم ذلك فإن أصوات الرطانة تتناقص كثيراً لتحل محلها الكلمات الحقيقية،مع بدء استخدام الجملة المكونة من كلمتين بشيء من الوضوح.ويرتبط كلامه إلى حد كبير بالأشياء والأحداث المحيطة به،كما يزداد عدد الكلمات التي يعرفها ويمارسها ليتعدى المائة،وينمو بصورة سريعة ليقترب من الثلاثمائة كلمة في نهاية العامين وبداية العام الثالث.
    وعندما يبلغ الطفل 24 شهراً يستطيع الإشارة إلى الأشياء بأسمائها ،أو إلى الصورة التي تعبر عنها،أو اللعب بأسمائها(كلب،قطة،حصان،سيارة،لعبة)كما يستطيع إتباع الأوامر وتنفيذها بدرجة تفوق كثيراً قدرته على التحدث عنها.
    وقد يستخدم الطفل أحياناً جملاً من ثلاث كلمات(أسم،فعل،صفة).





    [​IMG]

    [​IMG]


    [​IMG]

     
    { فضلا .. أختي .. إن أعجبكِ الموضوع شاركيه مع صديقاتكِ }

    بسبوسة07 و meriem meryouma معجبات بهذا.
  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    مراحل تطور الجنين جزء الثامن الحمل والإنجاب ‏12 ديسمبر 2015
    مراحل تطور الجنين الجزء السابع الحمل والإنجاب ‏8 ديسمبر 2015
    مراحل تطور الجنين جزء السادس الحمل والإنجاب ‏7 ديسمبر 2015
    مراحل تطور الجنين الجزء الخامس الحمل والإنجاب ‏5 ديسمبر 2015
    3 مراحل مضحكة في الحياة إستراحة بنات جلسات ‏الأحد في 21:03

  3. meriem meryouma

    meriem meryouma
    Expand Collapse
    عضوية ذهبية

    الإنضمام:
    ‏30 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    2,017
    الإعجابات المتلقاة:
    3,045
    نقاط الجائزة:
    5,940
    الإقامة:
    Mascara
    السن:
    20 إلى 25 سنة
    طرح رائع cxvbcvbfgh احسنت الإنتقاء كعادتك
    شكرا لك
     
    أعجبت بهذه المشاركة بسبوسة07
  4. بسبوسة07

    بسبوسة07
    Expand Collapse
    تحلية جلسات
    المشرفات

    الإنضمام:
    ‏12 أوت 2015
    المشاركات:
    5,716
    الإعجابات المتلقاة:
    6,370
    نقاط الجائزة:
    7,200
    الإقامة:
    الأرض
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    جزاك الله كل خير ام زكريا ونفع بك الاسلام والمسلمين
     
    أعجبت بهذه المشاركة أم زكريا
  5. أم زكريا

    أم زكريا
    Expand Collapse
    مشرفة الجلسة الإسلامية
    المشرفات

    الإنضمام:
    ‏13 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    2,210
    الإعجابات المتلقاة:
    2,485
    نقاط الجائزة:
    5,950
    الإقامة:
    سيق
    السن:
    25 إلى 30 سنة

    [​IMG]
     
    أعجبت بهذه المشاركة meriem meryouma
أختي .. فضلاً منكِـ ، إن أعجبكِ موضوعي قيميه من هنَا :
/5,