1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. لقاء وتواصل، مرحبا بكِ يا زائرة :

    لطلب الإستفسار والمساعدة، ضعي سؤالك: هنا. شروحات مهمة لمشاركات مميزة: هنا.
    تسجيل حضوركِ: هنا. إسألي عن أخواتكِ الغائبات: هنا. رسالة لأختكِ: هنا.
    شاركينا مشاعركِ: هنا. عبرّي عن شعوركِ: هنا. لماذا سجلتِ معنا: هنا.
    إستشارة المحتارة، هي زاويتك لطرح مشكلتك بكل أمان، تعرفي على طريقة طلب الإستشارة : من هنا.

  3. تنبيهات مهمة:

    المنتدى نسائي إسلامي، تمنع فيه الموسيقى وصور ذوات الأرواح في الرمزيات والمواضيع.
    لحماية صور مواضيعك من الضياع قومي برفعها على مركز رفع الصور الخاص بجلسات جزائرية بالضغط هنا.
    للتبليغ عن المشاركات المسيئة، يرجى إستخدام خاصية التبليغ بالضغط على أيقونة الموجودة أسفل كل مشاركة.
    حتى لا يحذف موضوعك الذي يحتوي على صور منقولة وعليها حقوق صاحباتها، يتوجب عليك ذكر مصدر النقل إجباريا.

هنا مجتمع نســائي فــاخر، واحة المرأة الجزائرية والعربية، وعالم نسائي متجدد ومتميز ينتظركِ. سجلي الآن وكوني معنا

فروض وامتحانات إختبارات الفصل الثالث في مادة الأدب العربي للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم طبيعية وتكنولوجيا

الموضوع في 'التعليم الثانوي' بواسطة الياسمين .., بتاريخ ‏14 مايو 2016.

0/5, 0 أصوات

  1. الياسمين ..
    44

    الياسمين ..
    Expand Collapse
    ربي لا تكلنـي إلى أحدٍ سواكَ
    المشرفات العامات

    الإنضمام:
    ‏19 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    2,574
    الإعجابات المتلقاة:
    3,853
    عدم الإعجابات المتلقاة:
    0

    إختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك علوم طبيعية وتكنولوجيا نمودج رقم (1)

    قال الشاعر جميل بن معمر

    أبثين أنك قد ملكت فأسجحي وخدي بحضك من كريم واصل

    فلرب عارضة علينا وصلها بالجد تخلطه بقول الهازل

    فأجبتها بالرفق بعد تستر حبي بثينة عن وصالك شاغلي

    لو أنفي قلبي كقدر قلامة فضلا وصلتك أو أتتك رسائلي

    صادت فؤادي يا بثينة حبالكم يوم الحجون وأخطأتك حبائلي

    منيتني فلويتي ما منيتي وجعلت عاجل ما وعدي كأجل

    وأطعت في عوادلا فهجرتني وعصيت فيك وقد جهدن عواذلي

    ويقلن أنك قد رضيت بباطل منها فهل لك في اعتزال الباطل

    فرددتهن وقد سعين بهجركم لما سعين له بافوق ناصل

    يغضضن من غيظ على أناملا ووددت لو يعضضن صم جنادل

    اثري رصيدي اللغوي:

    أسجحي=أحسني العفو الحجون=جبل

    قلامة=ما يقص من الظفر العواذل=اللائمين

    لويتي=أجلت صم الجنادل=الحجارة الصلبة

    البناء الفكري:

    1-مادا طلب الشاعر في البيت الأول؟وبم وصف نفسه؟

    2-قارن بين وفاء الشاعر ووفاء محبوبته؟

    3-هل تخلى الشاعر عن هواه ؟وضح دلك من القصيدة؟

    4-علل سبب أدراج القصيدة في الغزل العفيف؟

    5-عرف الغرض الذي تنتمي أليه القصيدة وبين خصائصها الفنية؟

    البناء اللغوي:

    1-مادا طلب الشاعر من محبوبته؟ وبم وصف نفسه؟

    2-بين نوع الأسلوب في البيت السادس وغرضه البلاغي؟

    3-استخرج صورة بيانية وبين أثرها في المعنى؟

    4-استخرج محسنا بديعيا وبين أثره في المعنى؟

    5-أعرب ما تحته خط في النص؟

    الوضعية الإدماجية:

    شك صديقك في وفائك له فأردت أن تدافع عن نفسك صف دلك متبعا النمط الحجاجي وموظفا منادى وتمييز واستعارتين مختلفتين وطباق (لا تتجاوز سبعة أسطر)
    [​IMG]


    إختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك علوم طبيعية وتكنولوجيا نمودج رقم (2)

    قال الكميت بن زيد الأسدي
    فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ ** ــعرُ إلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ
    إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا ** يَعْـدلني رغبــة، و لا رَهَــبُ
    وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو ** عَنَّـفَـني القائلـون، أو ثـلِبـوا
    إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـاب قَـوليِ العُيُـبُ
    لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُ والـلجُبُ
    بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى و نُنسَـبُ
    حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانين مـوعبُ
    وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـى الحـقِّ نُعتـبُ
    فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذ أنت أشيبُ
    وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَ يَثـْربُ
    لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَ الصَّفيـحُ المُنَصّـبُ

    اعتتب:تمكن و سكن/لا يعدلني: لا يساوي/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطع الصفيح:اللوح الذي يوضع فوق الميت في القبر

    البناء الفكري:

    ـ1 ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟ و هل ترى دافعه إلى ذلك قويا ؟ وضح
    ـ2 كيف رد على الذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل
    ـ3 لمن يرجع الفضل لوحدة المجتمع الإسلامي و مجده ؟ حدد الأبيات التي تدل على ذلك
    ـ4 بأي غرض شعري أنهى الشاعر أبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات
    ـ5 ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه

    البناء اللغوي:

    ـ1 حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها في المعنى
    ـ2 أعرب: ثـلبـوا، وبين محل إعراب :عِند الشَّيب
    ـ3 على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7 و ما وظيفته

    الوضعية الإدماجية:

    قال جبران خليل جبران: "تعلمت الصمت من الثرثار و الاجتهاد من الكسلان و التواضع من المتكبر،و الغريب أني لا أقرأ بفضل هؤلاء المعلمين."

    اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك وتقويم اعوجاجك.
    موظفا في فقرتك: مفعولا مطلقا ( ــ) حالا( " ") طباقا( - - -) أسلوبا إنشائيا طلبيا

    [​IMG]

    إختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك علوم طبيعية وتكنولوجيا نمودج رقم (3)
    قال كعب بن مالك يرد على الشاعر المشرك عبد الله بن الزبعرى:
    أبقى لنا حدث الحروب بقية***من خير نحلة ربنا الوهاب
    بيضاء مشرفة الذرى ومعاطنا***حم الجذوع غزيرة الأحلاب
    وصوارم نزع الصياقل غلبها***وبكل أروع ماجد الأنساب
    جأوى ململمة كأن رماحها *** في كل مجمعة ضريمة غاب
    يأوي إلى ظل اللواء كأنه *** في صعدة الخطي فيء عقاب
    أعيت أبا كرب وأعيت تبعا***وأبت بسالتها على الأعراب
    ومواعظ من ربنا نهدى بها*** بلسان أزهر طيب الأثواب
    عرضت علينا فاشتهينا ذكرها**من بعدما عرضت على الأحزاب
    حكما يراها المجرمون بزعمهم *** حرجا ويفهمها ذوو الألباب
    جاءت سخينة كي تغالب ربها **** فليغلبن مغالب الغلاب

    البناء الفكري:

    ـ1 ما الذي ابقى الله للمسلمين؟و ما ابرز خصائصها
    ـ2 ما المقصود بعبارة: يراها المجرمون بزعمهم؟و عبارة: ويفهمها ذوو الألباب
    ـ3 آمن الشاعر بالاسلام و آمن كثير من قومه*ما الذي اثر عليهم و جعلهم يؤمنون؟علل
    ـ4 انتصر المؤمنون بالحجة و البرهان اكثر من انتصارهم بالسيف و الرمح.بين كيف حدث ذلك


    البناء اللغوي:

    ـ1 يبدو ان الاسلام نفّر من الشعر فهل ينطبق ذلط على كعب و حسان وغيرهم من الشعراء المسلمين؟علل
    ـ2 الى أي نمط من النصوص الشعرية ينتمي هذا النص؟ماهي ابرز خصائصه
    ـ3 ماهي الصورة البيانية في البيت الثاني؟حددها مع الشرح
    ـ4 اعرب ماتحته خط في النص

    الوضعية الادماجية:

    تعرض الاسلام في بداية الدعوة الى حملات مسعورة من اعدائه حملت طابعين:عسكري و سياسي
    -تحدّث عنهما في فقرة موظفا الطباق و المفعول المطلق



     
    أم زكريا و wissou nass mlah معجبات بهذا.
  2. جاري تحميل الصفحة...


  3. wissou nass mlah
    10

    wissou nass mlah
    Expand Collapse
    عضوية ألماسية

    الإنضمام:
    ‏14 يوليو 2015
    المشاركات:
    2,047
    الإعجابات المتلقاة:
    2,864
    عدم الإعجابات المتلقاة:
    0
    شكرا لكي جزاكي الله كل خير
     
  4. بسبوسة07

    بسبوسة07
    Expand Collapse
    تحلية جلسات
    المشرفات

    الإنضمام:
    ‏12 أوت 2015
    المشاركات:
    5,691
    الإعجابات المتلقاة:
    6,325
    عدم الإعجابات المتلقاة:
    1
    شكرا سمونة الله يجعلك من كل ضيق مخرجا ومن كل عسر يسر
     
  5. أم زكريا

    أم زكريا
    Expand Collapse
    مشرفة الجلسة الإسلامية
    المشرفات

    الإنضمام:
    ‏13 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    2,210
    الإعجابات المتلقاة:
    2,481
    عدم الإعجابات المتلقاة:
    0



    اثابك الله خيرا اختى

    مواضيعك ديما مفيدة
    ربي يوفق الممتحنين


     
أختي .. فضلاً منكِـ ، إن أعجبكِ موضوعي قيميه من هنَا :
/5,

مشاركة هذه الصفحة