ضيفتي مرحة ومشاكسة أطلبي تصميمك الخاص بكِ الآن .. قاعة أفراح جلسات جزائرية ضيفة في خيمة جلسات دورة تعليم الخياطة والطرز مع أم وفاء
  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

هنا مجتمع نســائي فــاخر، واحة المرأة الجزائرية والعربية، وعالم نسائي متجدد ومتميز ينتظركِ. إضغطي هنا للتسجيل معنا

صحة حواء البنت لأمها.. وراثة لا تقتصر على الشكل

الموضوع في 'العيادة النسائية، التغذية وصحة حواء جلسات' بواسطة أم زكريا, بتاريخ ‏11 جوان 2016.

  1. أم زكريا

    أم زكريا
    ExpandCollapse
    مشرفة سابقة
    عضوات جلسات

    الإنضمام:
    ‏13 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    2,216
    نقاط الجائزة:
    8,050
    البلد:
    سيق
    السن:
    25 إلى 30 سنة
    [​IMG]


    البنت لأمها.. وراثة لا تقتصر على الشكل



    تتحدث الأمثال الشعبية عن التشابه الكبير بين الأم والابنة، الذي أثبت العلماء الآن أنه لا يقتصر على الشكل فحسب، بل يمتد أيضا إلى الحالة النفسية وحتى قابلية الإصابة بالاكتئاب ، فما هي حدود مسؤولية الأم في ذلك؟

    تجد الكثير من الفتيات مع التقدم في العمر أنفسهن يتصرفن بطريقة مطابقة تماما للأم حتى وإن كن ينتقدن هذه التصرفات قبل ذلك.
    ولم يعد لون الشعر أو العيون أو الطول الصفات الوحيدة التي ترثها الابنة من أمها، إذ أظهرت دراسة حديثة أن بعض الأمور النفسية أيضا، كالحالة المزاجية، وراثية في المقام الأول.
    ويلعب الجهاز النطاقي -وهو جزء مهم في المخ مسؤول عن الوظائف الانفعالية والقدرات التعليمية- دورا في هذا الأمر، إذ أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفونيا أن نسبة توريث الأم لهذا الجهاز لابنتها أكبر من نسبة توريثه للابن أو من إمكانية وراثته من الأب.

    وأثبت العلماء أن تعرض الأم الحامل للضغط العصبي لا يمر على الجنين مرور الكرام، كما أن المشاعر الإيجابية التي تتعرض لها الأم الحامل تؤثر بدورها أيضا على جنينها.
    وشملت الدراسة التي نشرت في دورية "ذا جورنال أوف نويروساينس" العلمية ونقلها موقع "فرويندين" الألماني، 35 أسرة جرى فحص تركيب مخ جميع أفرادها، ورصد أوجه التشابه بين أفراد الأسرة الواحدة، وتحديد الصفات التي تمت وراثتها من الأم والأب.
    وخلص الخبراء إلى تشابه كبير في تكوين الجهاز النطاقي في مخ الأم والابنة على العكس من مخي الأم والابن.

    وجاءت هذه الدراسة بعد أبحاث سابقة سردها تقرير لصحيفة "دي فيلت" الألمانية، لفت انتباه العلماء فيها إلى أن تعرض أنثى الفأر للضغط العصبي أثناء الحمل يأتي بنتائج مختلفة بحسب نوعية الجنين، فالأنثى أكثر تأثرا بالضغط العصبي الذي تتعرض له الأم، كما أن الجهاز النطاقي في مخ الجنين يتأثر بالضغط بشكل أقوى.

    وعلى جانب علم النفس، خلص العلماء
    منذ فترة إلى أن فرص إصابة الابنة بالاكتئاب إذا كانت أمها مصابة به أكبر من فرص إصابة الابن بهذا الاضطراب النفسي.

    لكن القائمين على الدراسة في جامعة كاليفورنيا رفضوا تحميل الأم مسؤولية إصابة الابنة بالاكتئاب، وأشاروا إلى أن تركيب المخ قد يتم توارثه لأجيال عدة في ظروف معينة.


    جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة
    2016
     
    {إن أعجبكِ الموضوع فشاركيه فضلا، أختي الحبيبة عبر الأزرار الموجودة أسفله.}
    • أعجبني أعجبني x 3
    • جاري تحميل الصفحة...

      مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
      فتوى شرعية حكم رفض البنت الزواج من رجل لا ترغب فييه الفتاوى الشرعية ‏19 ابريل 2017
      البنت الجزائرية غير البنات الأخريات منتدى جلسات العام ‏18 أوت 2016
      قولينا يا زائرة ما رئيك بالصداقة بين البنت والشاب؟ جلسة الحوار العام، الهادف والبناء ‏2 نوفمبر 2015
      طرائف مشية البنت لما تلبس الكعب العالي إستراحة بنات جلسات ‏18 أكتوبر 2015
      تواصل مواصفات البنت حسب شهر ميلادها فسحة الروح لزهرات جلسات ‏31 أوت 2015

    • nabila biba

      nabila biba
      ExpandCollapse
      مشرفة فضاء واستراحة حواء
      مشرفات جلسات

      الإنضمام:
      ‏4 ابريل 2016
      المشاركات:
      4,339
      نقاط الجائزة:
      11,300
      البلد:
      الجزائر
      ولاية الإقامة:
      البليدة
      السن:
      40 إلى 45 سنة
      أظن أن هذا الكلام صحيح.
      جزاك الله خيرا أختي على المعلومات المفيدة
       
      • أعجبني أعجبني x 1
      • أم زكريا

        أم زكريا
        ExpandCollapse
        مشرفة سابقة
        عضوات جلسات

        الإنضمام:
        ‏13 ديسمبر 2015
        المشاركات:
        2,216
        نقاط الجائزة:
        8,050
        البلد:
        سيق
        السن:
        25 إلى 30 سنة
        [​IMG]
         
        • أعجبني أعجبني x 1
        • ام حسام

          ام حسام
          ExpandCollapse
          عضوات جلسات

          الإنضمام:
          ‏21 جويلية 2015
          المشاركات:
          226
          نقاط الجائزة:
          790
          البلد:
          البليدة
          السن:
          30 إلى 35 سنة
          ثبت المثل الشعبي الي يقول كب القدرة على فمها تخرج البنت لامها هههههههه
          مشكورة حبيبتي على الموضوع
           
          • أعجبني أعجبني x 2
          • أم زكريا

            أم زكريا
            ExpandCollapse
            مشرفة سابقة
            عضوات جلسات

            الإنضمام:
            ‏13 ديسمبر 2015
            المشاركات:
            2,216
            نقاط الجائزة:
            8,050
            البلد:
            سيق
            السن:
            25 إلى 30 سنة
            [​IMG]
             
          • الأميرة الأنيقة

            زائرة

            الإنضمام:
            المشاركات:
            0
            نقاط الجائزة:
            0
            البلد:
            قلب زوجي
            السن:
            35 إلى 40 سنة
            شكرا على المعلومة
            المقال اعتمد على نظرية لومبروزو في التشريح
             
          • ♥ منارة ~ جلسات ♥

            ◙منار ◙
            عضوات جلسات

            الإنضمام:
            ‏25 جويلية 2016
            المشاركات:
            879
            نقاط الجائزة:
            4,810
            البلد:
            -باتنة-
            ولاية الإقامة:
            باتنة
            السن:
            15 إلى 20 سنة

          مشاركة هذه الصفحة